صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۸

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۸

8 خواندن ثانیه
0
0
24

اثبات میلاد الامام المهدي علیه السلام في مصادر الشیعة

سید محمد صادق سادات اخوي

 

نُبذة

قد نجد أحيانا افرادا وإن كانوا قلائل بين الشیعة و نتيجة عدم متابعتهم الکافية أو إثر قراءة کتب المخالفین للشیعة كالبهائيين، يشككون معتقدا الشیعة و خاصةً في میلاد امام العصر والزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف، الإمام محمد بن الحسن العسکری علیه السلام. ودليلهم الأصلي هو تاریخي؛ بذريعة أن تقرير میلاد الإمام المهدي إما ليس موجودا أو أن سنده مشوش. ولدى الإجابة على هؤلاء يجب القول: ان الاعتقاد بمیلاد امام العصر علیه السلام يقوم اولاً على أساس العقل وثانیاً على الروايات التاریخية المتواترة والموثقة التي تؤكد هذا الموضوع.

 

کلمات مفتاحية

امام العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف، خبر الولادة، مصادرالشیعة، التشرفات.

 

 

المیرزا الشیرازي وعقائد البابية والبهائية

سیّد مقداد نبوی رضوی

ماجستيرفي التاریخ الاسلامي ــ جامعة الشهید بهشتي

 

نُبذة

المیرزا محمّد حسن الحسیني الشیرازي (الفقیه ومرجع التقلید الكبير للشیعة في العصرالقاجاري) تكررت في النصوص التاریخية للبابیبن والبهائیين، بما يتناسب والاقوال التاریخية. ما تجري مطالعته هنا، عن كلامه حول علاقته العائلية مع السیّد علي ‌محمّد الباب وكذلك ذُكرعنه ایمانه بدعوته أحيانا بایمان خفي بالبابية وأحيانا بایمان خفي بالبهائية. هذا البحث لا تتوافق مع الرؤية الثانية (أي الایمان الخفي بدعوة الباب و بهاءالله).

 

کلمات مفتاحية

المیرزا الشیرازي، الباب، بهاءالله، السادات الحسینية الشیرازية، عائلة  افنان.

 

 

البهائیة برؤية المنتقدين والمتنورين البهائيين

القسم الحادي عشر: الدکتور ابراهیم جورج خیرالله

حمید فرناق ــ ماجستير في الحقوق الدولية

 

نُبذة

ابراهیم جورج خیرالله، الكاتب والخطيب المفوه و المتنور والمنتقد البهائي ولد في الحادي عشر من نوفمبر عام الف وثمانمائة وتسعة واربعين ميلادي في لبنان. اصبح في عام الف وثمانمائة وتسعين بهائيا وباشر بالدعوة الى البهائية بتأیید بهاءالله (اول زعيم للبهائیين). كان خیرالله اول داعية للبهائية يسافر الى الولايات المتحدة الامريكية بموافقة عبد البهاء للدعوة الى البهائیة وقد تمكن من خلال دعوته العصرية والواسعة من إستقطاب أعداد كبيرة من المسیحیين الامریکان الى البهائية. وقد أكرم عبد البهاء خيرالله بسبب الخدمات القيمة التي قدمها للبهائية، بأن منحه القابا مختلفة من قبيل  “فاتح امریکا” و”کریستوفر کولمبوس الثاني” و”البطرس بهاء”. لكن خیر الله وبعد سفره الى عکا واقامته التي استغرقت ستة أشهر هناك ومجاورته الى عبدالبهاء و عائلة بهاءالله، وصل الى هذه النتيجة وهي أن عبدالبهاء شخص كذاب و منافق و متعطش للسلطة وغشاش ولا يمكن الوثوق به وانه لايصلح لزعامة الديانة البهائية. وفي المقابل أخذ عبدالبهاء يسيء الظن بخیرالله ويصفه بأنه شخص غير مطيع ولايمكن الوثوق به. الخلاف بین هذين الإثنين دفع عبدالبهاء بعد فترة الى القيام بطرد خیرالله من الجماعة البهائية. من جهته قام خیرالله بتغيير وجهته تجاه عبدالبهاء بعد نحو عشرة أعوام من العضویة النشطة في التشکیلات البهائية، وذلك نتيجة مواقفه النقدية تجاه عبدالبهاء، وإثر ذلك أصبح خيرالله من أنصار ومريدي شقيق عبدالبهاء، المیرزا محمد علي ‌افندي.

 

کلمات مفتاحية

عبدالبهاء، محمد علي افندي، ابراهیم جورج خیرالله، امریکا

 

 

نبذة مختصرة عن حياة المیرزا صالح اقتصاد

نرجس حاجي قرباني

 

نُبذة

أحد الأشخاص المثقفين الذي بادر الى البحث والتحقيق على مدى ثمانية اعوام بين البهائیين حتى أنهم إعتبروه من البهائيين، هو المرحوم المیرزا صالح اقتصاد المراغئي. فبعد أن إتضح له بما لايدع مجالا للشك بطلان العقيدة البهائية، وبالرغم من كل المخاطر التي كانت تتهدده ومع علمه بأنه سيفقد كل النجاحات الهائلة التي تحققت له في التشکیلات البهائية، رفع بمنتهى الشهامة راية الصدق والصلاح وبذل كل ما بوسعه من جهود ينبغي الثناء عليها، رفع صوت الحقیقة عاليا لتصل الى أسماع دعاة الحق. وقد ألف في رده على رسالة والد زوجته البهائي، کتابا أطلق عليه إسم «الایقاظ» أعلن فيه أسباب تخليه عن البهائیة. تجدون في هذه المقالة ترجمة لهذا الشخص و کتابه القيم وعرض موجز عن الأدلة التي دفعته للتخلي عن البهائية.

 

کلمات مفتاحية

المیرزا صالح اقتصاد المراغئي، البشارات الخاطئة، الوهیة الباب و بهاءالله، وتوبة الباب، وتقیة عبدالبهاء.

 

 

مفهوم الدین وتحديات بناء الهویة

القسم الثالث: تعريف علاقة الدین بالبهائیة في النظریة الدینية

محمد حسینی

 

نُبذة

تعريف علاقة الدین بالبهائیة في النظریة الدینية تحتاج الى تحديد الاطر  لقد سعت البهائیة لتعريف هویتها تبعا لمفهوم الدین ولكن هل يمكن تعريض تعليمات البهائية للإختبار كسائر الادیان الاخرى؟ أم إنها ليست سوى محض قواعد؟ والحديث لا يختص بكلمة الدین فقط بل ان المسأله ينبغي ان تكون لها علاقة بالارتباط بالتعاليم المذكورة بالأمر القُدسي. ومفهوم الدین في التعاليم البهائية لن تجد الجوانب الشکلية ولا تحوي الجانب الماهوي بل ان مجموعة التعاليم المذكورة تستعرض ایديولوجية القواعد والاستبيان المنظم والتي تتبلور في الجانب الشکلي للنظام المؤسساتي وفي الجانب الماهوي أيضا والتي تتجسد من خلال بعض الأفكار والرؤى من قبيل  «دین التکامل الاجتماعي» أو «نظام اللاهوت». هذه المقالة تحاول أن تقول لنا إن علاقة «الدین» و «البهائیة» يمكن تبيانها فقط  تحت عنوان الایديولوجية.

 

کلمات مفتاحية

الهویة، الدین، الایديولوجية، المؤسساتية، التکامل

 

 

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بررسی

بنیادگرایی بهائی و مطالعه آکادمیک جنبش بابی

نویسنده: دنیس مک‌اوئن مترجم: حمید فرناق اشاره   دنیس مک‌اوئن دکتری خود را با موضوع “…