صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۳

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۳

12 خواندن ثانیه
0
0
588

 الموطن التاريخي لتأليف کتاب منتخب الأثر في الإمام الثاني عشر

سيد مقداد نبوي رضوي، ماجستيرفي تاريخ الاسلام ــ جامعة الشهيد بهشتي

 

نُبذة

کتاب منتخب الأثر في الإمام الثاني عشر من المؤلفات المهمة لعلماء المذهب الشيعي في تبيان وشرح الاطروحة المهدوية للشيعة. ما يحفل به هذا الكتاب من اهمية، هو اسلوب المؤلف في اظهار التواتراللفظي او المعنوي للكثير من روايات المهدوية التي تؤكد اصالتها الشيعية بأوضح صورة. وموطن التأليف لهذا الكتاب يتلخص في مواجهة آیة الله الحاج السيد حسين الطباطبائي البروجردي قدس سره لدعايات البهائيين في مدينة بروجرد، وقد انبرى لتأليف هذا الكتاب تلميذه البارز ،آیة الله الشيخ لطف ‌الله الصافي الگلپايگاني.

کلمات مفتاحیة

منتخب الأثر في الإمام الثاني عشر، اطروحة المهدویة الشیعية، البهائيون والحاج‌ السيد حسين الطباطبائي البروجردي.

 

 

البهائیون في ترکیا

محمد گوگانی، حمید فرناق

 

نبذة

يبلغ عدد سكان ترکیا نحو ۸۴ ملیون نسمة ولا يزيد عدد غير المسلمين في تركيا عن نحو ۰٫۲% فقط. وطبقا للتقارير الرسمية فانه يوجد في تركيا أدنى من ۱۰۰۰۰  بهائي فقط. بينما لعبت الامبراطورية العثمانية، التي تعتبر ترکیا الحالية جزءا منها، لعبت دورا مهما في تاریخ البهائیة. فقد كان لكل من ملاعلي بسطامي من ملازمي الباب وطاهرۀ قرةالعین حضورا قويا والكثير من التوترات هناك. كماعاش بعدها في تركيا ايضا، كلا من بهاءالله و عبدالبهاء وكانا يدعيان تقية انهما مسلمين. وفي تلك الفترة حصلت تطورات واصلاحات اجتماعية في الامبراطورية العثمانية وهنالك أدلة تشير الى انها تركت تأثیرا على التعالیم والافكار البهائية. ونجد في هذه المقالة اشارة موجزة الى تاريخ حضورالزعماء البهائية والبهائیين في الامبراطورية العثمانية وسلوكهم وتظاهرهم بالاسلام تقية في تلك الاراضي. كما تجدون في ختام المقالة تقريرا عن الوضع الفعلي للبهائیين وعوامل رکود البهائیة في ترکیا.

کلمات مفتاحیة

البهائیون، البهائیون في ترکیا، المحفل الوطني للبهائیين في ترکیا، بهاءالله، عبدالبهاء، شوقي ‌افندي، بیت‌العدل العالمي الاعظم، التعالیم البهائية، الطرد الاداري في البهائیة، ناقضي العهدوالمیثاق في ترکیا.

 

البهائیة حسب رؤية متنوري و ناقدي البهائیة

القسم الثالث عشر، مایکل زرغروف (Michael Zargarov)

حمید فرناق، ماجستیر فی الحقوق الدولیة

 

نبذة

مایکل زرغروف (مواليد ۱۹۶۰ م. في تكساس امریکا) انضم الى البهائية عام تولى عام ۱۹۸۰ادارة جلسات دعوية كثيرة باعتباره داعية بهائية وقام بسفرات دعوية عديدة الى ارجاء الولايات المتحدة كماتم ايفاده باعتباره داعية هجرة دولية الى ‌المکسیک وامریکا الوسطى والاتحاد السوفيتي والدول الاخرى. وبعد نحو عشرين عاما من عضويته في البهائية ونشاطاته الدعوية الصادقة لهذه الجماعة انتبه الى اشكالات وأخطاء البهائية وتناقضاتها ونقاط الضعف فيها ونظرا لكونه مثقفا ودارسا وداعية للبهائية لتلك الفترة الطويلة، خلص الى هذه النتیجة وهي انه لم يعد يؤمن بالباب، أو بهاءالله أوعباس‌افندی، أوأيا من المؤسسات الأمرية، من قبيل ولي امرالله وبیت ‌العدل العالمي. وقد اقتنع هو تماما بان المجتمع البهائي عاجزعن تحقق اهداف والتعالیم التي يدعو اليها،من قبيل ایجاد السلم العالمي،وتوحيد العالم الانساني واقامة العصر الذهبي للمجتمع البشري وانه محکوم عليه بالفشل. انه لم يؤمن ابدا بعصمة زعماء البهائية وكونهم مصانون من الخطأ ويرى ان القبول بهكذا عقيدة تقود الحرکة نحو الدکتاتورية والاستبداد في بطن المجتمع البهائي. انه ينتقد زعامة بیت‌العدل بشدة ويرى ان بیت‌العدل والزعامة الفعلية للبهائیة في اسرائیل غیرشرعية ويعتقد ان البهائیة وبعد مضي اكثر من مئة وسبعين عاما من عمرها،لم تقدم اي انجاز للعالم. وهو يعتقد ان البهائیة شأنها شأن سائر الجماعات البشرية،هي بشكل عام ادوات بايدي السلطويين ومآلها الفشل والاندثار في نهایة الامر. و في هذه المقالة تم عرض حوار مع هذا الشخص .

کلمات مفتاحیة

متنوروا البهائية، مایکل زرغروف،عبدالبهاء، شوقي‌افندي، بیت‌العدل العالمي، طرد.

 

 

وحدة مظاهر الأمر

طاهرهسادات دیباجي، مهدي حبیبي

 

نبذة

يعتقد البهائیون ان جميع الاشخاص الذين يقدمونهم باعتبارهم انبياء، من سيدنا آدم علیه‌ السلام الى بهاءالله، كلهم مظهر الأمر وحقیقة الادیان ليست سوى واحدة وان مظاهر الأمر من البداية الى النهاية ليست سوى واحدة ايضا.هؤلاء يقولون برجعة مظاهر الأمر، وان هذا الأمر، ليس تناسخا. البهائیون يرون ان حقیقة زعمائهم هي الرجعة التي يتناولها منهج الشیعة.وتم في هذه المقالة دراسة موضوع «المظهریة» والتفاوت بينها وبين «النبوة» والادیان الابراهیمية وكذلك وحدة مظاهر الأمر. لكن ما يقدمه هذا عن معنى الرجعة، مختلف عن رؤية الشیعة ذلك ان للرجعة عند الشیعة مفهوم آخر لا يوائم ما يزعمه البهائيون في الشکل والمحتوى اوالکیفیة.

کلمات مفتاحیة

مظاهر الأمر، المظهریة، الادیان الابراهیمية، الوحدة، التناسخ، الرجعة.

 

 

ماذا جري في کمبریج ؟!

محمد حسیني

 

نبذة

هذه المقالة كتبت على صعيد اكمال مقالات سابقة كتبت تحت عنوان «مشروع الزمالة الدراسية البهائية». وفكرتها مستوحاة من ندوة الدراسات البهائية التي اقيمت في عام ۱۹۷۸وفي ندوات اقيمت في جامعة لنكستر قبلها في عامي ۱۹۷۷ و۱۹۸۰ باعتبارها الفترة الانتقالية في عصرما بعد الفكرالتقليدي للبهائیة وتقديم رؤيةعصرية لها مواكبة للبرالیة.وكانت نتائج هذه الحرکة، اقامة بنى اساسية مهمة جمعها البهائية حول فكرة «الحکومة العالمية». وقد استفاد بعد ذلك من مجموعة الندوات آنفة الذكر باحثون في دراسات العلوم الاجتماعية وتم اعداد مجموعة من باحثي البهائية الاکاديمیين على اساسها. ورغم ان بعضا من هؤلاء الباحثين تم طردهم من بيت العدل لكن جيلا جديدا من المتنورين البهائين الذين تمتعوا بحماية بیت ‌العدل ايضا، لعبوا دورا في التأثير على الدراسات البهائیة التقليدية.

کلمات مفتاحیة

الفترة الانتقالية، العالمية، الحکومة العالمية، الدین العالمي، مؤتمر کمبریج.

 

 

البهائیة والعجز عن مطابقة علي محمّد الباب مع امام الزمان، المهدي الموعود عجل الله تعالی فرجه الشریف

تأليف: السیّد محمّد صادق سادات اخوی

 

نبذة

احدى الفرق التي خرجت من الاسلام هي البهائية التي تنکِر وجود امام الزمان ومولده المقدّس، سيدنا الحجة بن الحسن علیهما السلام وتضع علي محمّد الباب اماما للزمان بديلا عنه. يعتبر البهائیون في زماننا الحالي اهم المروّجین للادعاء بتعريف حسین علي نوري الشهير ب بهاءالله نبيا لهم. فقد ألف المذكور کتاب الایقان في اثبات قائمیّة المیرزاعلي محمّد الباب؛ لكن مزاعم هذا الشخص واتباعه باطلة لاسباب عديدة. وفي هذه المقاله تمت الاشارة الى ثلاثة اسباب اصلية للردّ على مزاعمهم: بشهادة المیرزا علي محمد الباب نفسه، وعدم تطابق اوصاف الباب مع اوصاف الامام الثاني عشر للشیعة، وعدم تطابق اوصاف الباب مع مهدي المسلمين.

کلمات مفتاحية

البابیه، البهائية، الامام المهدی، المیرزاعلي محمّد الباب، الایقان، قائمیّة.

 

البهائیة؛ حسب رؤية المنطق والمحتوى

عبدالحسین فخاري

 

نبذة

دراسة البهائیة حسب رؤية المنطق والمحتوى  تشير الى اقتراب افولها و نهايتها حسب رؤية المفكرين والباحثين ، وذلك لانها لاتملك كلاما جديدا تقدمه للعالم المعاصر وعدم تحقق وعودها؛ وأنها تحمل تناقضات كثيرة وتشريعات تتميز بالخشونة مثل تشريعات القرون الوسطی. ولأجل غظهار هذه الامور، تم في هذه المقالة عرض نماذج من المزاعم الزائفة، والتصريحات المغلوطة والتناقضات، فضلا عن العادين من البهائیة، أو المطرودين منها والانشقاقات البهائیة، وتحریف التاریخ، ومناقضة العلم والعقل، وسرقة الشخصیات. وكذلك في النهاية تبين ان البهائیة هي تشكيل حزبي وليست دينا .

کلمات مفتاحية

البهائیة، التناقضات، العائدين، المطرودين، الانشاقاقات، تحریف التاریخ، سرقة الشخصیات.

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

*

code

بررسی

محيط علم و فضل و ادب؛ استاد سيدمحمد محيط طباطبائی: تحقيقاتی ويژه در آثار بهائی

عبدالحسين فخاري چکیده   استاد سیدمحمد محیط طباطبائى (۱۲۸۰-۱۳۷۱ش) از برجسته‌ترین پژوهش…