صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۲

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۲

29 خواندن ثانیه
0
0
17

الامام الثاني عشر للشیعة في رسالة متقدمة لأهل السنة

السیّد مقداد النبوي الرضوي

ماجستير في التاریخ الاسلامي ـ جامعة الشهید بهشتي

 

نُبذة

ما تبينه هذه المقالة، يمثل وجهاً «للمهدوية الشيعية النظامیة» التي تمثل رؤية تاریخية مماثلة لاصالة حدث ولادة الامام الثاني عشر للشیعة في مقام المهدي وقائم آل محمّد صلى الله عليه و آله والذي ينبغي تبيانه في موضعه بالتفصیل. وبين التوليفات الايجابية لهذه التركيبة، الروایات‌ المتقدمة السنية والشیعية ـ التي تعود الى زمن ائمة الشيعة الاحد عشر ـ ولها مكانة متميزة. واحدى تلك الروايات جاءت في «نسخة ابوحفص الحدثي» (د. ۲۴۰ ق.، وهو من محدثي اهل السنة المتقدمين ) والتي تظهر ان اسم «محمّد بن الحسن بن علي» يظهر في مقام امیر المسلمين في زمن هبوط عیسی بن مریم ـ وهو المهدي نفسه ـ وذكر تاريخ مولده من قبلُ انه يكون في عام (۲۵۵ هجري ). وفي هذه الاحيان، تبدو في توجهات الازلیين والبهائیين التبريرية اشارات للروایات‌ المهدویة ورؤيتهم التأویلية للنزول العیسوي ودراسة ظهور عیسی وعودته للمیرزا ملکم‌خان الارمني (حسب رؤية الازلیين) والمیرزا حسین علي بهاءالله (حسب رؤية البهائیين).

 

کلمات مفتاحیة

الامام الثاني عشر للشیعة، الرؤية التاریخية للعقيدة المهدویة الشیعية، نسخة ابوحفص الحدثي وعیسی بن مریم.

 

 

 

البهائیة حسب رؤية متنوري و ناقدي البهائیة

القسم الثاني عشر، برندن کوک (Brendan Cook)

حمید فرناق، ماجستير في الحقوق الدولية

نبذة

الدکتور برندن کوک، معلم وكاتب وفنان متنور وناقد بهائي ولد في اسرة بهائية في غرب كندا في العقد السابع من القرن العشرين. حاز شهادة الدکتوراه في التاریخ والادب الانجليزي من جامعة تورنتو في کندا. انطلاقاً من استجابته لنداء الضمير انجذب برندن کوک لتعاليم وشعارات البهائیة وايماناً منه بها اصبح عضواً في مجتمع البهائيين في كندا لمدة ثلاثين عاماً حضر خلالها في مجموعات وحلقات ومحافل الدعاء والدراسات البهائية. وقد سعى طيلة كل تلك السنوات للبحث في معتقداته وسعى الى عدم القبول باي موضوع من دون تحقيق وببساطة. وفي عام ۱۹۹۴ تعرف على مجموعة البهائيين المتنورين، في موقع تالیسمان، وبدأ تعاونه وكتابة مواضيع  في موقع تالیسمان. وكانت صِلاته بمتنوري البهائية ونشره للمقالات الناقدة، سببا في إساءة الظن به بصورة غير رسمية من قبل زعامة البهائیة في حیفا(‌بیت‌العدل) ‌وبالتالي عزله من المجتمع البهائي في نهاية الامر. أبدى کوک اعتراضاً جدياً لسلوك تشکیلات البهائية. واعترض على  عدم امکانية حضور النسوة في ارفع مستويات الزعامة البهائیة (‌بیت‌العدل) واعتبر ذلك الامر مخالفا لمزاعم «المساوات بين حقوق المرأة والرجل في البهائیة». وهو يرى ان کتاب البهائيين (الاقدس) ‌الذي يعتبرونه سماوياً قد انتهى مفعوله ولم يعد ممكناً العمل به. وكان يعترض بشدة على اوامر زعامة البهائية لاتباعها بكيفية التفكير ويراه مخالفا للعقل ودلیلا على انعدام حرية التفكير في البهائیة. ويعتبر کوک انه ليس صحيحا  تعلیم «عدم التدخل في السیاسة وطاعة الحکومات». ونجده يسخر في رواياته التي كتبها باسلوب ساخر من عصمة ‌بیت‌العدل واستغلال ‌بیت‌العدل للتعصب السطحي لدى بعض اتباع البهائية، وتعرضهم للطرد والاخراج كون افكارهم غير منسجمة مع افكار بیت‌العدل ومن ثم  الحاق الاذی بالبهائیين المطرودين ويرى ان هكذا سلوكيات تتعارض مع العقل والاخلاق. وفي هذه المقالة نتعرف على بعض مواقف برندن كوك الناقدة.

کلمات مفتاحیة

متنوري  البهائية، برندن کوک، ‌بیت‌العدل، المساوات بين المرأة والرجل والتدخل في السیاسة، اطاعة الحکومات، الطرد

 

 

 

وحدة العالم الانساني في ميزان النقد

دراسة مبدأ وحدة العالم الانسانی، باعتباره احد الاسس الاثنى عشر للبهائیة

محمدعلي فلاح علي آباد

 

نُبذة

قدم عبدالبهاء «وحدة العالم الانساني» باعتبارها مبدأ رفيعا في العقيدة البهائیة. لقد قدم البهائیة على اساس انها ديانة تسعى لتحقيق هذا الهدف، لكنه الى اي مدى يمكن اثبات صدقية البهائیة عموماً وعبدالبهاء خاصة في هذا الامر، فذلك  امر يُشك فيه كثيراً. وفي هذه المقالة التي تم اعدادها باسلوب الوصف التحلیلي، يتم الحكم على  مبدأ وحدة العالم الانساني. ومن خلال نتائج هذا البحث يتبين لنا ان دعوة الادیان الالهية للوحدة، تقوم دوما حول کلمه التوحید وان البهائیة ابتعدت عن هذا المبدأ الاساسي. كذلك نجد ثمة تناقضات بین سائر التعالیم البهائية مع هذا الموضوع، اضف الى ذلك فانه يمكننا الاشارة الى نماذج من السلوكيات المتعددة لزعماء البهائية التي تتناقض مع هذا المبدأ. هذه النماذج تبين لنا انّ هذا المبدأ لايمكن تطبيقه أبداً ـ مثلما عجز زعماء البهائيين انفسهم عن العمل بهذا المبدأ ـ او انهم لم يكونوا يؤمنون باهدافه وانهم كتبوا تلك البنود للأغيار فزعماء البهائية انفسهم لا يؤمنون بها. وفي هذه الاثناء فان تبعية البهائية الفكرية للمناهج البشرية الشرقية والغربية، ايضا تسيء الى اصالة مبدأ هذه العقيدة وكنها إبداعا. كذلك فان البهائیة في سلوكها وعقیدتها، تفتقر لمنهج يحقق لها «وحدة العالم الانساني»، فضلاً عن أنها لا تتحرك للوصول الى هذا المبدأ ايضاً.

 

کلمات مفتاحیة

الوحدة، البهائیة، عبدالبهاء، الاسس الإثنى عشر، العالم الانساني، التوحید

 

 

 

البهائیون في باکستان

محمد گوگانی، حمید فرناق

 

نبذة

تتناول هذه المقالة تاریخ البهائيين والوضع الاجتماعي لهم و اوضاع دولة باکستان وكذلك ممارسات البهائيين ونشاطاتهم الاجتماعية الدينية والاقتصادیة.

لقد مضى اكثر من مئة وخمسين عاما على دخول اول بهائي الى باکستان و لدى البهائيين حالياً تشكيلات رسمية في هذا البلد مضى عليها اكثر من ستين سنة. ورغم انّ قانون باكستان الاساسی يحترم حقوق الاقلیات‌، لكنه يعتبر دعاية اتباع الاديان الاخرى في البلاد غیر قانونية ولهذا السبب نجد البهائیين يمارسون دعايتهم بصورة سرية وتحت غطاء مختلف. وبالرغم من ذلك فاننا نجد انّ اعداد البهائيين لم تشهد زيادة ملحوظة على مدى سنوات مديدة ‌وذلك بسبب عوامل مختلفة ثقافية واجتماعية، ونظرا للاحصاءات العالمية فان عدد البهائيين في باكستان يقدر بنحو ثلاثة وثلاثين الف نسمة، من مجموع نفوس البلاد التي تبلغ ۲۲۷ ملیون نسمة، ورغم ذلك يبدو انّ عددهم الحقيقي هو اقل بكثير من ذلك الرقم الذي ذكرناه سابقاً. هذا فضلاً عن ظهور ادعياء جدد من أمثال  تشارلز میسون ریمی وجمشید معانی (سماءالله)، يضاف الى ذلك ضعف وفساد ادارة المحفل التقليدي للبهائيين في باکستان، وهم في الغالب ایرانيون؛ الامر الذي جعل الجماعة تمارس نشاطاتها بشكل مجموعة جزر متناثرة وبالتالي بقي عدد نفوسها يراوح في مكانه بل يتناقض ايضاً.

کلمات مفتاحیة

البهائیين في باکستان، منع الدعاية للبهائیة في باکستان، الدعاية السرية، نفوس البهائیين في باکستان، جمشید معانی.

 

 

 

مقدمة ادوارد براون لکتاب حياة وتعالیم عباس افندي

محمّدرضا گیاهپور

 

نُبذة

احد الاشخاص الغربيين الذي التقى عبدالبهاء، كان رجلا من الولايات المتحدة. قام بعد لقائه هذا، بتأليف کتاب حول عبدالبهاء اطلق عليه اسم «حياة وتعالیم عباس افندي»  (Life and Teachings of Abbas Effendi). طلب ناشر الکتاب من المستشرق والباحث الشهير في الشؤون الايرانية البريطاني ادوارد گرانفیل براون (Edward Granville Browne، ۱۸۶۲-۱۹۲۶) ، كتابة مقدمة لهذا الکتاب  وقد فعل ذلك ايضاً. تحوي مقدمة الكتاب ملاحظات مدهشة لرؤية ادوارد براون للبهائیين ورؤيتهم له، من قبيل تقييم البهائیين لاتباع الديانات الاخرى عندما تكون بايديهم السلطة فضلاً عن تقريره حول تمنياته بإتلاف كل نسخ کتاب نقطة الکاف. ويأتي براون في النهاية، بعدة ملاحظات حسب رؤيته للبابیين والبهائیين وكذلك مذكراته وحواراته مع دبلوماسي بريطاني: بان عدم امتلاك  کتاب سماوي كمعیار لمؤلف مقبول، يمثل نقصاً في الاسس الدينية، واستعداد ودافع لقمع حقائق التاریخ والتدخل في كتابة التاریخ، والانزعاج من تحقیقات براون وترجمته لکتاب (التاریخ الجدید) وكشفه لجذور البابية التاريخية (وما تلتها البهائیة) في التشیع  والشیخیة، والخلاف والشقاق بین الازلیين والبهائیين والسبب الذي يجعل البابیين مستعدين للتضحية بالنفس والشهادة.

 

کلمات مفتاحیة

عبدالبهاء، البابیة، البهائیة، ادوارد براون.

 

 

التعريف بکتاب تاریخ منزه من الغرض

تأليف الشیخ مهدي شیخالممالک القمي

السیّدمحمّدهادي سجّادي

 

نُبذة

کتاب تاریخ منزه من الغرض تأليف الشیخ مهدي شیخ‌الممالک القمي بجهود السید مقداد النبوي الرضوي وبالتعاون مع الرؤية المعاصرة طبع عام ۱۳۹۹ هجري شمسي المطابق لعام ۲۰۲۰٫ وكتب المصحح في القسم الاول من هذا الکتاب، (دیباجه تاریخ منزه من الغرض)  وترجمة لشیخ‌الممالک القمي حيث كشف عن عقيدته الخفية البابية والازلية، وقد بين ان كتابه ليس كما يدعي (انه منزه تماماً من اي غرض) بل نجده منحازا احياناً، واحياناً يبدو انه کتاب دِعائي محض. والقسم الثاني، يبين فيه أصل نص الکتاب مشفعاً ببیان شیخ‌الممالک القمي والذي اضاف اليه شواهد وتوضیحات كثيرة. وأورد في القسم الثالث، تصحيح أربعة ملاحق لها علاقة بالکتاب. وبعد توضیح موجز لاجزاء الکتاب المختلفة، تناولت المقالة ترجمة للشیخ مهدي شیخ‌الممالک القمي ودراسة محتویات کتابه.

 

کلمات مفتاحیة

تاریخ منزه من الغرض، شیخ‌الممالک القمي، تاریخ حركة الباب والعقيدة البهائية، ادوارد براون.

 

 

 

دراسة التحریف في کتب البهائیة

مریم خردمند

 

نُبذة

بعد تشكيل أية فرقة او منهج يزعم الالوهية ،تكون احدى اهم الامورالتي تثبت حقانیتها او عكس ذلك في دراسة الکتاب او الکتب‌التي تحوي مزاعم الوهيته . وفي الواقع فان الکتب‌ الاصلية لكل دین، تكشف الرؤى والافکار، والسلوكيات والتشريعات الخاصة بذلك المنج او الدين . وللعلم فإن البهائية تمثل إحدى تلك الفرق التي تدعي الالوهية . ولهذا السبب عمدنا الى القيام بدراسة دقیقة لکتبها باعتبار ان البهائیين يزعمون الالوهية، حتى يتبين لنا حقيقة او خطأ هذه الإدعاءات. وحظيت هذه المقالة بدراسة دقيقة لکتاب البهائیين الاصلي «الایقان» وکتب اخرى صدرت خلال عدة سنين منها (رؤية اجمالية للديانة البهائية) و«بهاءالله والعصرالجدید» و«مذكرات سلماني» وقد امعننا النظر في تغییر و تبدیل كل کلمة في مختلف العبارات التي حوتها تلك الکتب‌. بالرغم من انه طبقا لمزاعم البهائیين ان تلك الکتب جرت طباعتها باشراف لجنة النشر الوطنية للآثار الأمرية والالهية التي لا يمكن ‌تحریفها لأنه تمت المصادقة عليها من قبل  تشکیلات البهائیين ،ولكننا ومن اجل اتضاح الحقیقة أكثر فأكثر،قمنا في هذه المقالة، بدراسة مختلف الفترات التي تمت خلالها طباعة تلك الکتب‌. وقد شاهدنا من خلال دراسة تلك الکتب‌ وجود اختلافات ذات مغزى بین النسخ المختلفة فيها .

 

کلمات مفتاحية

البهائیة، التحریف في کتب البهائیة، التناقضات، تقطیع الکتب، تحریف کتاب (ایقان)و کتاب بهاءالله و العصر جدید وکتاب رؤية اجمالية للديانة البهائية وکتاب مذكرات سلماني.

 

 

 

المفاوضات في ميزان النقد

حمید سدهي، باحث

 

نُبذة

کتاب المفاوضات هو ثمرة اسئلة وأجوبة جرت بين السيدة لورا کلیفورد بارني وعبدالبهاء. واما الاعتراضات والاشکالات في هذا الکتاب فهي على عبدالبهاء،الذي يسمونه «سرالله» و «المبین المصان من خطأ الآیات»، فهم يرونها مؤشرات على عدم صوابية اُسس أحقیة وادعاءات زعماء البهائية الربانية والسماوية. وفضلا عن تناقضاته الذاتية، فان هذا المقاله يحوي في اعتماد موازین الادراک حسب رؤية عبدالبهاء، يحوي ايضا دراسة حول عدم مواءمة بعض موضوعات الكتاب مع الاحداث التاریخية.

 

کلمات مفتاحية

المفاوضات، عبدالبهاء، البهائیة، التناقضات الذاتية، عدم المواءمة التاريخية ، موازین الادراک.

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بررسی

English Translate of Abstracts of Farsi Articles in Quarterly No. 22

    Introduction of Edward G. Browne to the Book “Life and Teachings of Abbas Ef…