صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۱

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۱

8 خواندن ثانیه
0
0
30

مطالعات في كتاب “قراءة في وثائق البهائية”للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

عبدالحسین فخاري، مریم صفیالدین

 

نُبذة

الدکتورة بنت الشاطيء من السيدات المكرمات البارزات والمعروفات في العالم الاسلامي ومع ان مصر هي مسقط رأسها مصر وانها نشأت وترعرعت في هذا البلد ، لكنها حققت شهرة كبيرة في الجامعات الافريقية والاسيوية من خلال بحوثها وتاليفاتها ونشاطاتها التعليمية في تلك الجامعات . حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة وكان عمرها سبعة وثلاثون عاما وتزوجت أحد أساتذتها وقد وافتها المنية عندما بلغ عمرها ۸۵ عاما وهي لم تغفل لحظة واحدة طيلة حياتها عن البحث والتدريس والتأليف وفضلا عن إعداد وتربية الكثير من شباب  البلدان الاسلامية، فقد بلغت ترِكتَها ستين كتابا ومئات المقالات . وقد بلغت بنت الشاطيء القمة في شهرتها بكتاب تفسیرها المسمى ب «التفسیر البیاني للقرآن الکریم» وكذلك فانها عرفت الجيل المعاصر من خلال مؤلفاتها بنساء اهل البیت علیهم السلام، فقد عرفت هذا الجيل على تلكم النساء العظيمات. كذلك فهي اول سيدة مكرمة في العالم الاسلامي،ألفت كتابا حول موضوع البهائیة وعنوان ذلك الکتاب الذي يبلغ عدد صفحاته نحو أربعمائة صفحة عنوانه «قراءة فی وثائق البهائیة» تناولت فيه جذور تكوين هذه الفرقة والتحديات التي اوجدتها في مصر وكتبت فيه نقدا لتعاليمها. وهذه المقالة تتناول تعريفا تفصیليا  لرؤى هذه السيدة المكرمة في کتاب وثائق البهائية.

 

کلمات مفتاحية

بنت الشاطيء، البهائیة في مصر، فتاوی الازهر، الرقم تسعة عشر في البهائیة، البهائية والصهیونیة، البهائیة والانجلیز وفلسطین، عبدالبهاء، جلبایجانی، وثائق البهائیة

 

 

البهائیة في تونس

محمد گوگاني

نُبذة

ظهرالبهائیون في تونس نحو عام۱۹۲۱ م.، وذلك مع وصول اول داعية للبهائية من مصر، واسمه محي الدین الکردي. ويزعم هؤلاء انهم قاموا بنشاطات ملحوظة خلال المئة عام الماضية في تونس في الترویج للبهائية ومبادئها. يشار الى ان جمهورية تونس بلد يقع في شمال افریقيا ويبلغ عدد سكانه نحو ۸/۱۱ ملیون نسمة اكثر من ۹۹ بالمئة من سكانها مسلمون ،ولايشكل غير المسلمين من مسیحیين ویهود وبهائیين وکفاروغیرالمؤمنين بأي من الاديان الالهية، سوى أقل من واحد بالمائة من مجموع سكان البلد. ويقدر تقرير وزارة الخارجية الامریكية في عام ۲۰۱۱ عدد اعضاء الجماعة البهائية في  تونس بنحو ۱۵۰ فردا. وهذا الامر يبين لنا ان الجماعة البهائية في تونس لاتملك القدرة على اجتذاب الافراد الى عقيدتها وانها بعد مئة عام من المحاولات والجهد الدعائي لم تتمكن سوى من اجتذاب عدد لا يزيد عن مئة وبضعة افراد فقط الى عقيدتها. يشار الى ان الحكومة التونسية اعتبرت البهائیة بدعة وهي ليست من الاسلام في شيء . وبالرغم من هذا الامر، فانه يبدو ان البهائيين يعملون خلافا لتعالیمهم التي تقضي ب “طاعة قوانین البلدان التي ينتمون اليها “، ذلك اننا نشاهد حاليا تشكيل المؤسسات الادارية للبهائية في تونس وهي منهمكة بمزاولة نشاطاتها.

کلمات مفتاحية

البهائیة في تونس، تاریخ البهائیة في تونس، جماعة البهائیين في تونس، حظر  تشکیلات البهائية والدعاية لها في تونس، مؤسسوا البهائیة في تونس، المحفل الوطني للبهائیين في تونس، محمد بن موسی.

 

 

حظر نشاطات البهائيين التنظيمية والدعائية في ایران بموجب  قانون الحاق المادتين (۴۹۹ و۵۰۰ مکرر) لقانون التعزیرات والعقوبات الرادعة 

پوریا تشوبان زاده، ماجستير في الحقوق؛ حمید فرناق،  ماجستير في الحقوق الدولية

نُبذة

اضيف الى  الاصل ۱۲۳ من القانون الاساسي للجمهورية الاسلامية في ایران، في عام ۱۳۹۹ هجري شمسي قانون الحاق مادتين الى الکتاب الخامس من قانون العقوبات الاسلامية (التعزیرات والعقوبات الرادعة )، حيث تمت المصادقة عليه ،وطبقا للمادة ۵۰۰ مکرر، فانه تم تحديد عقوبات لمواجهة «أية نشاطات تعليمية او دعوات تحريفية منافية او مخلة بالشرع الاسلامي المقدس» وذلك «في اطار أية فرقة او مجموعة او جماعة اوماشابه ذلك وتمت الاستفادة فيها من اساليب السيطرة على الذهن والتلقينات النفسية » وهي تشمل «التأمین المالي او اي نوع من اشكال الدعم المادي الآخر للجماعات التي تقع طائلة هذه المادة» ونفس الشيء بالنسبة ل«ارتباط المجموعات التي تقع تحت عنوان موضوع هذه المادة او التي تتلقى دعما من خارج البلاد وكذلك فان قيادة تلك التشکیلات سوف تؤدي الى تشديد العقوبات » .

وتتناول هذه المقالة تحلیل النشاطات الدعائية والتنظيمية للبهائیة في ایران، في ضوء هذا القانون، وكذلك قامت بدراسة دعوات الاقلیات الدینية الرسمية والجماعات مثل البهائیة من وجهة نظر القانون الاساسي الایراني ومعاهدات الحقوق الدولية . وتكشف التعالیم والنصوص المصرح بها في مؤلفات الدرجة الاولى للبهائیين، تكشف محتوی الدعايات المنظمة لهذه الجماعة ،وأنها وضِعَت في الأساس بقصد تغییر دین المواطنين الايرانيين الى البهائية، وهي تمثل مصداقا بارزا لللاعمال المحظورة والمنهي عنها في هذا القانون. كذلك فان  تشکیلات البهائيين في  ایران هي ايضا تمثل مصداقا للمجموعات التي تمارس نشاطات اجرامية في اطار هذا القانون والتي تستفيد فيها من الدعم والاسناد من خارج البلاد، وذلك بهدف مهاجمة الدین الرسمي للبلاد، والتطاول على اُسس الدين والشریعة وإضعاف الدین الرسمي للبلاد، والسعي لضرب الحکومة وارباك النظام العام للبلاد .

کلمات مفتاحية

الدعاية، البهائیة، التعزیرات، القانون الاساسي، الارتباط بالخارج

 

 

خاتمية الدين الاسلامي و مهدوية الامام الثاني عشر في  کتاب بصائر الدرجات

(دراسة رؤى اميد قائممقامي)

سيد مقداد نبوي رضوي، ماجستير في تاريخ الاسلام ـ جامعة الشهيد بهشتي

مريم السادات امامي شوشتري، ماجستير في الادب الفارسي ـ جامعة الزهراء

نُبذة

اميدقائم‌مقامي(استاذ مساعد في الدراسات العربية والشرق اوسطية في جامعة ولاية نيويورک وهو من اتباع البهائية) اهتم في کتاب المواجهات مع الامام الغائب في الاسلام الشيعي الاثنى‌عشري المتقدم والحداثوي بدراسة تقويمية لکتاب بصائر الدرجات الکبري في فضائل آل محمّد مع خاتمية الدين الاسلامي والغيبة و مهدوية الامام الثاني عشر واعتبر انها غريبة مع هاتين المعلومتين. وتعد هذه المقالة، باعتبارها اول جهد مدون في دراسة ونقد رؤاه المهدوية، التي اراد من خلالها القول بعدم صوابية تلك الرؤية حسب رؤيتين فکرية ونمطية ولكي يثبت ان کتاب بصائر الدرجات، يجسد بحد ذاته،خاتمية الدين الاسلامي و مهدوية الامام الثاني عشر .

کلمات مفتاحية

کتاب المواجهات مع الامام الغائب، کتاب بصائر الدرجات الکبرى في فضائل آل محمّد، خاتمية الدين الاسلامي ومهدوية الامام الثاني عشر .

 

 

البهائیة واساس تنمية الامر العصرية ؛

تحلیل لمشروع المنحة الدراسية والدراسات البهائية (القسم الثاني)

محمد حسیني

نُبذة

القسم الاول لهذا المقالة والتي يرمز لها من خلال الكلمة المفتاحية  (Bahai scholarship)؛ يهتم بدراسة اُسس واهداف المنحة الدراسية للبهائية . وفي القسم الثاني لهذه المقالة ونظرا الى ان النشاطات الهادفة والتشكيلات البهائية تجري في أراضي الولايات المتحدة الامريكية فانه تجري الاشارة الى جوانب من الاجراءات التي تقوم بها المؤسسات التابعة في امريكا وبعض المؤسسات الامريكية ذات النفوذ الواسع مثل مؤسسات فورد وروكفلر وكارنيغي ايندومنت والتي تحظى بدعم الشبكة المالية الاميركية القوية لاصحاب البنوك التابعة للقطاع الخاص ، والتي تقوم باستثمارات هائلة في مشروع اطلق عليه اسم (الحرب الباردة الثقافية). وتعتبر استراتيجية الوحدة الثقافية وعولمة الثقافة والعلم من اهم اهداف المشروع الانف الذكر. يشار الى ان ملف (الدراسات البهائية الحديثة) التي انطلقت في الولايات المتحدة الامريكية منذ ايام  عبدالبهاء وشوقي، أدت الى اطلاق مؤسسات بهائية كبيرة تقوم بنشاطات واسعة في مجالات  التعليم وتقديم المنح الدراسية. والمؤسسات البهائية تنشط عبر العلاقة مع مؤسسات كبيرة جدا مثل مؤسسات روکفلر وفورد والتي لهانفوذ واسع في برامج التنمية المستدامة التابعة للامم المتحدة ايضا ولذا فان هذا المشروع (الدراسات البهائية الحديثة) لا يمثل مسعى بحثيا صرفاً فحسب، بل يمثل غطاء لاشراك الايديولوجية البهائية في برامج التنمية ‌الدولية. ويمكن مشاهدة علاقة متنامية وذات مغزى بين الدراسات البهائية الحديثة وبین المؤسسات التابعة لها في اراضي الولايات المتحدة الامريكية. وفي هذا القسم، سوف يعرض تحلیلا عن اسس التنمية الحديثة للتشکیلات البهائية تحت غطاء برامج التنمية التابعة للامم المتحدة.

کلمات مفتاحية

الدراسات البهائية، التنمية، المنحة الدراسية، النظام المؤسسي، النظام العالمي

 

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بررسی

English Translate of Abstracts of Farsi Articles in Quarterly No. 22

    Introduction of Edward G. Browne to the Book “Life and Teachings of Abbas Ef…