صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۶

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۶

0 خواندن ثانیه
0
0
53

الرسالة المدنية لعبدالبهاء في ميزان النقد

مهدی هادیان

 

نُبذة

 تعد الرسالة المدنیة أحد أهم مؤلفات عبدالبهاء في موضوع تنظیم العلاقات الاجتماعية و السیاسية في ایران، وهي تمثل بزعم البهائیين، خارطة طريق للایرانیين لبلوغ التقدم والازدهار. ويمثل التعرف على المجالات الثقافية في ایران من المحاور الاصلية لهذه المقالة التي تم تأليفها فضلا عن سائر المقالات التي كتبها آخرون لتطوير ايران و تحديثها والعبور بها من مرحلة الحكم التقليدي في عهد ناصر الدين شاه القاجاري. كذلك فان نقد ومتابعة محتويات هذه الرسالة والتعرف على الاسباب التي دفعت عبد البهاء الى عدم الافصاح عن قيامه بكتابتها و طباعتها، و أخيرا فإن الاهتمام بمدى انطباق المواضيع المدرجة في هذه الرسالة مع سائر توجهات عبد البهاء باعتبارها تبیانا لمؤلفات بهاءالله تمثل من المحاور التي يهتم بها هذا البحث ايضا.

 

کلمات مفتاحية

عبدالبهاء، الرسالة المدنیة، النظام الاجتماعي، النظام السیاسي.

 

 

 

المیرزا حسین نوري الطبرسي والديانة البابية والبهائية

سیّد مقداد النبوي الرضوي، مریم السادات امامي شوشتري

 

نُبذة

 امید قائممقامي (استاذ الدراسات الاسلامية في جامعة ولاية نیویورک) وهو من اتباع الديانة البهائية، قدم بحوثا حول اطروحة العقيدة المهدویة. هذه المقالة تهتم بمطالعة آرائه حول الفقیه والمحدث الشيعي الشهير، المیرزا حسین النوري الطبرسي، وهي تمثل مقدمة لدراسة جانباً من آرائه الاخرى في مجال الاطروحة المهدویة. وتضمنت له، بحوثا اخرى حول المحدث النوري، تمحورت نتائجها حول اطروحة المهدویة ــ والتي كانت ومازالت لها تأثيرات كثيرة للغاية ــ في الرد على الديانة البابية و البهائية. والهدف من هذه المقالة، هو إثبات عدم صوابية آرائه، سواء من حيث المحتوى او الاسلوب الذي إتبعه في بحثه.

 

کلمات مفتاحية

 المیرزا حسین النوري الطبرسي، اللقاءات مع الامام الثاني عشر، الديانة البابية و البهائية.

نظرة الی بدشت

محمد دروگر

 

نُبذة

بالرغم من ان معتقدات تيار البابیة كانت تتمحور في البداية حول التمهيد لظهور المنقذ الموعود لدى الشيعة، لكنها طرأت عليها تغييرات كبيرة منذ عام الف ومئتين وأربعة وستين هجري وما تلاها من اعوام، وكانت تلك التغييرات بالصورة التي وجدنا فيها ان المیرزاعلي محمد الباب قد تجاوز مرحلة الادعاء كونه باب امام العصر والزمان واتجه الى الإعلان عن نسخ الدين الاسلامي وإدعائه ظهور دين جدید تحت مسمى عقيدة البیان. وقد عمد اتباعه، الى بذل كل جهودهم الذاتية و خاصة خلال الاجتماع الذي جرى في بدشت والذي تركز جل اهتماهم في ذلك الاجتماع على اعلان نسخ الشریعة الاسلامية واستبدال کتاب «البیان» بدلا عن القرآن، والسعي لابراز شریعتهم الجديدة المزعومة على اساس انها دين بديع ومستقل. اننا سوف نسعى من خلال هذا الموضوع لدراسة الأمر الذي حدث في قرية بدشت وكيفية اعلان نسخ الدين الاسلامي من قبل الباب.

 

کلمات مفتاحية

 الباب، البابیة، نسخ الدين الاسلامي، بدشت

موضوع زواج المحارم والدين البهائي

زینب خانزاده

 

نُبذة

الزوجیة تمثل مبدأ اساسيا في الخلق الالهي و قانون عام في عالم الوجود.  وقد دأبت البشرية على الالتزام بالقواعد الاخلاقية الجنسية، التي تقيد نطاق الزواج و تحظر زواج المحارم. وحرمة زواج المحارم أمر يُلتزم به حتی بين اشد القبائل بداوة لكن هذا لايعني ان هذا القانون كان على الدوام لازم التطبيق بين كل البشر. و زواج المحارم محظور و محرم في الادیان الابراهیمية و خاصة في الاسلام و المسیحیة و الیهودية. و قد تناول القرآن الکریم، بالتفصيل بيان المحارم و حرمة الزواج بينهم. و البهائية التي تزعم انها دين الهي ولديها تعليمات خاصة بها، و يزعم اتباع البهائية حرمة زواج المحارم في دينهم مثل سائر الادیان الالهية كالاسلام و المسیحیة و الیهودیة وان البهائیين مثل المسلمين يحرمون زواج المحارم بنفس التشريعات الواسعة التي بينها الاسلام في موضوع المحارم. ان الهدف من المقالة الحالية هو دراسة هذه المزاعم ومدى تطابقها مع تعاليم الادیان الابراهیمية. و على هذا الاساس فقد جرى تقويم كلام زعماء البهائية، من خلال تحليل ودراسة الرسائل الواردة من بیت‌‌العدل و من مزاعم كُتاب البهائية بهذا الخصوص.

 

کلمات مفتاحية

الزواج، المحارم، الاسلام، الیهودية، المسیحیة، البهائیة، البهائي.

 

التمرد على بیت‌‌العدل: قراءة مجددة في افكار یدالله ثابت راسخ، وأسباب تخليه عن البهائیة

مسعود منفرد

 

نُبذة

 أحد أبرز الاشخاص البهائيين الذي آمن بالدين الاسلامي، هو العقيد یدالله ثابت راسخ. لقد كان لهذا الشخص على مدى سنوات طويلة اعتقادا راسخاً بالديانة البهائية وقد تحمل من اجل اعتناقها مصاعب كبيرة وكان قد سعى كثيرا في الدعوة لعقيدته ولم يدخر جهدا في الانفاق من ماله و وقته في سبيلها. من اهم الاسباب التي جعلته يتخلى عن البهائية، هو إعتراضه على أيادي أمرالله، بعد موت شوقي في زعامة البهائيين، وعدم مشروعية بيتالعدل من دون حضور ولي أمرالله، وكيفية تقسيم الممتلكات الشرقية في ايران بعد وفات الأخير وكذلك كيفية اعترافات الباب بوجود الامام المهدي، الحجة بن الحسن العسكري في تفاسيره لسور القرآن. لقد تعرض هذا الرجل بعد إعلان اسلامه للكثير من الأذى على أيدي أقرانه البهائيين الذين أحدهم في السابق. في هذه المقالة سوف نتناول جانبا من حياته وتوجهاته بعد تخليه عن البهائية.

 

کلمات مفتاحية

البهائیة، میسون ریمي، بیتالعدل، الثابت الراسخ، القائمیة

 

صناعة التقديس: اسلوب منح الهوية المستقلة للبهائية

محمد گوگانی، مهدی حبیبی

 

نُبذة

السيدة مارغریت فاربيرغ، بذلت اهتماما خاصا بتاریخ البهائيين وعلم الاجتماع الخاص بهم و ذلك من خلال رؤية عالمية، فقد أمضت هذه السيدة ردحا طويلا من الزمان منذ نهايات القرن العشرين وبدايات القرن الحادي و العشرين في البحث والتحقيق حول هذه الجماعة في مختلف بلدان العالم وتحديدا في تشكيلات البهائيين في فلسطين المحتلة. و من بين البحوث التي قامت بها فاربيرغ في كتاب المواطنة العالمية، فإننا نشاهد وثائق مدهشة عن كيفية صنع هوية خاصة للبهائية باعتبارها جماعة دينية منسجمة خلال المئة عام الماضية. وهذه المواضيع التي قام بجمعها شخص ضالع في علم الاجتماع، تكشف عن هذه الحقیقة الموجودة في نظامها الحالي وخصوصا بعد زعامة شوقي افندی لهذه الجماعة، وقد تمت الاستفادة من القدرات والامکانيات المتنوعة في مراحل صناعة الهوية البهائیة ويمثل إسباغ التقديس عليها أحد أهم تلك المباديء. لقد تمكن شوقي وبعد خطة محسوبة من الاستفادة بدقة من هذا المبدأ في صنع هوية خاصة لمجتمع البهائيين في العالم. وقد تمت الاستفادة من إسباغ التقديس على هذه الجماعة في التحقيق في جوانب من الفعاليات الخاصة لجماعة البهائيين. في المقالة الحالية، تم عرض جانب من بحوث السيدة فاربيرغ،  حول اسباغ التقديس في البهائیة، وخاصة مع بداية عهد شوقي وما بعده.

 

کلمات مفتاحية

البهائیة، صناعة التقديس، شوقي، فاربيرغ

 

 

 

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

*

code

بررسی

English Translate of Abstracts of Farsi Articles in Quarterly No.17

Persian prophet and writing works in Arabic Elahe Yazdiani   Abstract One of the main…