صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۴

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۴

8 خواندن ثانیه
0
0
204

المدارس الحديثة والنظام التعليمي الجدید في ایران اليوم ونقد مزاعم البهائیين بهذا الشأن

محمد گوگانی، حمید فرناق

 

نبذة

الكُتاب والدعاة البهائيين، يزعمون بوجود توجه خاص في البهائية للتعلیم والتربیة وان البهائیين هم الطليعة وهم اول من عرض تعليم العلوم الحديثة وأنهم الطليعة في ‌تأسیس المدارس الحديثة في ایران. لكن بالرغم من كل هذه المزاعم فانه من خلال دراسة تاریخ ‌تأسیس المدارس الحديثة في ایران، يتضح لنا ان تاريخ تعرف الايرانيين على المدارس الحديثة على النمط الاوربي وتعليم العلوم الحديثة وتاریخ ‌تأسیس المدارس الحديثة في ایران، يعود الى نحو ثمانين عاما قبل ‌تأسیس اول مدرسة تعمل حسب النمط الغربي من قبل البهائية في ایران ولذلك فان مزاعم البهائيين بهذا الشأن خاطئة. ويتضح لنا من خلال هذه الدراسة اولاً، ان تعرف البهائیين على العلوم الجدیدة والمدارس الحديثة لاعلاقة له بتعالیم وكتابات الباب وبهاء وعبدالبهاء؛ بل ان عبدالبهاء قد تعرف على تلك المدارس من خلال مطالعة المجلات ومشاهدة المدارس التي افتتحت على النمط الاوربي في الدولة العثمانية؛ لذلك فالزعم بأن البهائيين كانوا في الطليعة بتأسیس المدارس الحديثة كلام فارغ. وثانیاً، ان الدافع الاصلي لمروجي البهائیة من ‌تأسیس المدارس، كان الهدف منه الدعاية بين التلاميذ المسلمين والتأثیرعلى آبائهم. وثالثاً، بما ان البهائیين الایرانيين لم يطلعوا كثيرا على العلوم الجدیدة، لذلك نجدهم استعانوا بمحافل البهائيين الامريكيين في افتتاح مدارسهم ورفدها بالمعلمين،وقد عمدت محافل البهائية الامريكية الى اعداد عدة نسوة للهجرة الى ایران .

کلمات مفتاحیة

عبدالبهاء، مدارس البهائية الحديثة، تورج امیني، فاضل غیبي، فریدون وهمن، موجان مومن.

 

 

البهائیون حسب رؤية الناقدين المسیحيين: القسم الرابع، فرنسیس بکویث

حمید فرناق ــ ماجستير في الحقوق الدولية

نبذة

فرنسیس بکویث الفیلسوف والباحث والخطيب والكاتب والمدرس الامریکي ولد في نیویورک عام ۱۹۶۰٫ وهويعمل حاليا استاذا في تدريس الفلسفة والدراسات الدینية والحکومية والدراسات التطبیقية للادیان والعلوم السیاسية. نال شهادة الدكتوراه والماجستير في الفلسفة من جامعة فوردهام، كما حصل على الماجستير في علوم القضاء من كلية الحقوق في جامعة واشنطن جامعة (سنت لویس). صدرت نسخة من رسالة بكويث للماجستير عام ۱۹۸۴ في کتاب عنوانه البهائية: رد مسیحي في عام ۱۹۸۵٫ يصف بكویث البهائیة بانها طائفة انتهازية تعتمد على قوة سیاسية تعرف بعنوان(کالت).  وقد اشار بكويث في بحثه حول البهائیة الى الملاحظات التالية ادناه وعرض رؤى البهائية ومايقابلها من الرؤى والوثائق المسیحية، وقام من خلالها بتقويم افكارالبهائیة المتمثلة في:

– انکار الخصائص الخاصة لمولد سيدنا المسيح عیسی بن مريم على نبينا وآله وعليه السلام  وعروجه الجسماني و رجعة المسیح الجسمانية،

– التفسیر بالرأي لعبد البهاء ودعاة البهائية والصاق الامور المُهينة والضلالة بکتابي العهد العتیق والجدید لاثبات ان بهاء الله يمثل رجعة عیسی المسیح في  جسم جدید!

– التناقض الداخلي لادعاءات زعماء البهائية وتعاليمهم حول المظاهر الالهیه،

– البهائیة لاتحمل رسالة جدیدة للانسان المعاصر والمتحضر.واما الخطابات والتشريعات المناسبة فهي احتمالا مقتبسة من تعالیم وتشريعات الادیان الابراهیمية؛ لاننا نجد ان تشريعات البهائية الخاصة اشبه ما تكون بتشريعات القرون الوسطی وغير الحضارية.لذلك ورغم ان البهائیين ترجموا كتيباتهم الدعوية الى اكثر من ۸۰۰ لغة حية ولهجة محلية، لكنهم يمانعون بشدة في ترجمة کتاب احکام البهائية المسمى بالکتاب الاقدس والذي يعتبرونه الكتاب السماوي الوحيد للمیرزا حسین علي نوري ويرون فيه بانه كتابهم المكرس لتسعة قرون قادمة، في العصر الذهبي لحاکمیة البهائیين في ارجاء العالم،لانه بزعمهم يضم قوانین تبعث الحياة في المجتمع البشري !

کلمات مفتاحية

البهائیة، المسیحیة، التفسیر بالرأي، لاهوت البهائية والمسیحية، التشريعات.

 

 

تحریف كتابي العهدین

حمید سدهی

 

نبذة

هذه المقالة التي بين ايديكم ، تناولت بالدراسة موضوع تحریف الکتب المقدسة للمسیحیين والیهود. وتتضح اهمیة هذا الموضوع لجهة ان بهاءالله اشار في كتاباته الى هذه الملحوظة وهي ان الکتب السماوية كلهامصانة من التحریف ،وانه لا يمكن لاي تغییر وتبدیل ان يطرأ عليها. وقد قمنا في هذه المقالة بدراسة تلك المزاعم التي اطلقها بهاء الله. وكان ردنا على تلك المزاعم بانه اذا كانت كل تلك الكتب السماوية مصانة من التحريف فينبغي ان لايكون هنالك اي تناقض بين النصوص المقدسة في تلك الكتب،لانها جميعا صدرت من مصدر واحد، لكن تلك التناقضات موجودة وبالتالي لا يمكن الزعم بان الكتب السماوية كافة مصانة من التحريف. وقد اشرنا الى آيات من القرآن الكريم تدلل على وجود تحریف في تلك الكتب. واثبتنا في نهاية هذه المقالة ان مزاعم بهاءالله لم تثبت صحتها.

 

کلمات مفتاحية

تحریف الکتب المقدسة، بهاءالله، الایقان، التورات، الانجیل.

 

 

محمد الغزالي والبهائية

عبدالحسین فخاري، ندا شهرستاني

 

نبذة

الشیخ محمد الغزالي، من اكبر الفقهاء المعاصرين والدعاة والمعلمين المصلحين ، عمل استاذا في جامعة ام القرى في مكة المكرمة كما عمل استاذا في كلية الشريعة في قطر، تم تعيينه في عام ۱۴۰۱/ ق.۱۹۸۱ م. معاونا في وزارة الاوقاف بمصر. كذلك تولى الغزالي رئاسة اللجنة العلمية في جامعة الاميرعبد القادر الجزائري الاسلامية لمدة خمسة اعوام . صدر له اكثر من خمسين كتابا. واشتهرت كتبه بالاسلوب الادبي كما عرف باعتباره داعية اسلامي . احد اشهر كتب الشیخ محمد الغزالی، هو «الدفاع عن العقیدة والشریعة» تعرض في جانب منه الى الادیان الاستعمارية و منها البهائیة. لقد قدم البهائية في کتابه باعتبارها ايديولوجية استعمارية قدمت خدمات كثيرة للانجليز ولعبت دورا هاما في احتلال فلسطین . كذلك اشار الى اهمیة حکمي الحج والجهاد اللذين عطلتهما البهائية. كما فضح نفاق عبدالبهاء وعدم صدقه لمقابلة محمد عبده وحرصه على حضور صلاة الجمعة الى آخراسبوع في حياته. والان نقدم اليكم في هذه المقالة بعضا من الخدمات‌ التي قدمتها الحركة البهائیة الى الاستعمار.

کلمات مفتاحية

محمد الغزالي، البهائیة، الاستعمار، النفاق، محاربة الاسلام .

 

 

البهائيون في العراق

 مهدی حبیبی، حمید فرناق

 

نبذة

البهائیة ودولة العراق الحالية منذ بداية تأسيس كلاهما، كان بينهما تعاملا ملحوظا. المقصد الاول لبهاءالله  خارج ایران، كان العراق العثماني في اعلان”من یظهره الله” انطلق نشاطه من بيت تحيطه حديقة كبيرة في بغداد، فبعد فترة من التخفي في كردستان اطلق على نفسه اسم “الدرویش‌محمد” وهو (اسم بهاءالله المستعار). واليكم نظرة على تکوین البهائیة خلال قیمومية الانجليز وحمایتهم الواسعة للبهائیة منذ تأسیس الحكومة العراقية حتى فترة النشاطات الواسعة جدا للبهائية بإقلیم کردستان، ولاجل المعرفة التاریخية والاجتماعية المناسبة للبهائیة بالامس والانتباه لشعاراتها القانونية التي تروجها اليوم ينبغي لنا ان نعرف.ان انفتاح العراقيين الضئيل على البهائیة، دفع لحشد المهاجرين الى العراق من اجل زيادة عدد المنتمين الى البهائیة فتکون بذلك قد أسست لاتساع تشکیلات هذه الديانة الاستعمارية هناك. وقامت البهائية في العقد الاخير، بالتعجيل مجددا في امر نشاطاتها الدعائية والتنظيمية ، وقامت بتقسيم العراق الى نحو ۳۰ قطاع. هذا من جهة ومن جهة اخرى فان دراسة كيفية تعامل البهائیين مع القوانین المدنية في العراق باعتباره بلدا مسلما يتمتع بحريات مدنية كبيرة له اهمیة طارئة جدا ففي البلد الذي تكون للاقليات الدينية فيه مكانة محددة في قوانینه المدنية والذي تجرم فيه بوضوح النشاطات المناهضة للاسلام وتكون فيه العلاقات بين ‌الادیان واضحة المعالم، ففي هكذا البلد تتم مراقبة سلوك البهائیة باعتبارها جماعة غیرمسلمة. ونظرا للبحوث التي تناولتهاهذه المقالة واستخراج البيانات المختلفة منها، تتولى هذه المقالة بصورة عامة دراسة اوضاع البهائیة في العراق .

کلمات مفتاحیة

البهائیة في العراق، حظر الدعاية للبهائية وتشکیلاتها في العراق، اقلیم کردستان، تقسيم العراق الى قطاع .

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

*

code

بررسی

محيط علم و فضل و ادب؛ استاد سيدمحمد محيط طباطبائی: تحقيقاتی ويژه در آثار بهائی

عبدالحسين فخاري چکیده   استاد سیدمحمد محیط طباطبائى (۱۲۸۰-۱۳۷۱ش) از برجسته‌ترین پژوهش…