صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۳

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۳

0 خواندن ثانیه
0
0
32

انانية عبدالبهاء في تنفيذ وصية بهاءالله

مریم آگاه

نُبذة

احد الوصايا الجدية التي تنص عليها مختلف الاديان هي كتابة الوصية وتحديد الوصي الذي يقوم بهذه المهمة . وفي هذا الامر، نجد في البهائية وصية مكتوبة لدى بهاءالله تسمى ب لوح العهد. وفي تلك الوصية، قام بتعيين الوصاية لنجله الأكبرعباس اولا ويخلفه من بعده محمد علي . ويختار عباس افندي لنفسه لقب عبد البهاء لإبراز مدى عبوديته وطاعته وانقياده الى أبيه بهاءالله لكن عبد البهاء لم يلتزم بالكثير مما جاء في وصية أبيه وإنه قد تخلى عنها في حقيقة الامر، بل انه اختار شخصا آخر بديلا عن الوصي الثاني الذي حدده بهاءالله في تلك الوصية . أضف الى ذلك انه لم يبد أي احترام أوأدب تجاه اُسرة أبيه والمقربين لدى ابيه. و بالرغم من كل التأكيدات التي وصى بها بهاءالله نجله في التودد الى اُسرته والابتعاد عن إثارة الخلافات فإن تصرفه هذا، كان سببا في اثارة الكثير من الخلافات بين اعضاء اُسرة بهاءالله وكذلك بين سائر البهائيين . ولهذا السبب ومع مشاهدة هذه الامور فإنه لم يلاحظ أحد وجود ذرة من الطاعة لدى عباس أفندي تجاه وصية والده، بالرغم من أنه إختار لنفسه  لقب عبد البهاء، لقد انصب إهتمام هذه المقالة على الجوانب التي تم نقض وصية بهاءالله  فيها.

کلمات مفتاحية

عبدالبهاء، لوح العهد، الوصیة، الاختلافات في الخلفاء، محمدعلي افندي

الدعوة البهائية الهجومية

عبدالحسین فخاری

نُبذة

اصطلاح التبهیه تعني إعداد البهائيين الجدد، التي تشير الى سلوك البهائيين في الدعوة والسعي لإعداد مختلف الاشخاص البهائيين . واعتبار ان الدعوة للديانة البهائية تمثل عنصرا اصليا في معتقدات البهائية. وهذا العمل يجري ابلاغه للمحافل الوطنية والمحلية ومن ثم للأشخاص البهائيين وذلك عبر مختلف السبل من قبيل رسائل بيتالعدل واجراءات المشاورين على مستوى القارات، والخطط المؤقتة ودارالتبليغ الدولية، والفصول الروحية واخيراً مع برنامج الحوار الهادف وبرامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية و… الخ ويكون كل بهائي مكلف بالقيام بهذه الدعوة. ان برنامج الدعوة الهجومية تشبه دعوة للتنصير والهجوم على القيم المرعية في المجتمعات و هي تمثل في الواقع عملية انقلاب ناعمة وسلخ للاشخاص من معتقداتهم بشتى الاساليب  بما فيها الاساليب المتبعة في استغلال نقاط ضعف الآخرين والتي يمكن من خلالها التأثير على هؤلاء الاشخاص الذين يراد تغيير معتقداتهم . وهذه المقالة تتناول مختلف سلوكيات البهائیين في الدعوة، من قبيل استغلال المؤسسات والمنظمات الدولية بهدف الدعوة والتغطية على مختلف نقاط الضعف وكذلك إتباع اساليب الدعاية الانتحارية

کلمات مفتاحية 

التبشیر، الفصول الروحية، برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية، الحضور في المؤسسات الدولية، الدعاية الانتحارية

تحدي الزعامة في الطائفة البهائية، بعد موت شوقي افندي

الدکتور مسعود منفرد

نُبذة

عبدالبهاء زعيم البهائيين الثاني، أكد في وصيته (المعروفة بالواح الوصايا) أن ولي امرالله (شوقي افندي) يجب عليه ان يختار في أيام حياته خليفته من بعده حتى لا تحصل خلافات بعد مماته . لكن شوقيافندي لم يعين بصورة واضحة في ايام حياته، خليفته من بعده وهذا الامر ادى الى بروز خلافات وحدوث انشقاق في طائفة البهائيين. والبهائيون وهم الاكثرية (بزعامة بیتالعدل الفعلية، والمستقرة في حیفا) يعتقدون ان عدم تعيين خليفتهم من قبل شوقي افندی، كان عمل مدروسا من قبل . ويزعم هؤلاء في تبرير هذا الأمر ان وجود التوضيحات السابقة من قبل عبدالبهاء وشوقي كانت کافية،ويعتقدون ان عدم تعيين ولي الامر، لن يؤدي الى ايجاد مشكلة لجماعة البهائيين! والحال ان الجماعات البهائية الاخرى تدعي انه بالرغم من تأكيدات عبدالبهاء و شوقي افندي الشديدة بتعيين الخليفة في زمن حياة ولي أمرالله،فإنه ليس بوسع شوقي افندي ان يكون غير مكترث لتعيين خليفته، وتعتقد هذه الجماعات ان شوقي كان قد لوح بتعيين ميسون ريمي في زمن حياته واعدادها لهذا المنصب . وقد تم تناول كيفية وقوع هذا الأمر بصورة موجزة في هذه المقالة والتي اشار فيها ايضا الى صفات وخصائص ادعیاء الزعامة بعد شوقي افندي ومزاعمهم.

کلمات مفتاحية

 شوقي، انشقاقات، ریمي، البهائیين الارثوذکس، جمشید معاني

برامج البهائيين في دعوة الاطفال والمراهقين

عبداله ادریسی ــ الدکتور فی العلاقات الدولیة

نُبذة

برامج ونشاطات البهائیين في موضوع دعوة الاطفال للدیانة البهائية تحظى باهمیة كبيرة . و نظرا للأوامر والتوجيهات التي يصدرها بیت العدل لتشکیل الفصول الخاصة بالاطفال، فإنه يجب على البهائیين ان ينشئوا فصولا خاصة للاطفال وان يعملوا كل ما أمكنهم من اجل جذب الاطفال غير البهائيين الى تلك الفصول. وطبقا للبرنامج، فقد نقلوا توصيات اخلاقية مدهشة لزعماء الوهابية من اجل استقطاب الاطفال للديانة البهائية، يجري تعليم الاطفال اولا، ومن ثم يجري دعوة هؤلاء الاطفال الى البهائية بشكل تدريجي، وبعد الاطفال سوف تميل اُسر هؤلاء الاطفال الى إعتناق البهائية، وقد جرى في هذه المقالة الاشاره الى توصیات بیت العدل في تشکيل فصول الأطفال وبرامجها. كما تم ذكر امثلة عن النشاطات الدعوية للبهائیين بالنسبة للاطفال في بعض البلدان والحساسیة الكبيرة التي ابداها مسئولو مختلف تلك البلدان ازاء هذا الموضوع . ومواصلة للامر، تم ايضاح الاساليب التي اتبعها البهائیون للفصول التي اقاموها للأطفال ولكن بصورة موجزة. وفي النهاية جرى الاهتمام ايضا بالموضوع المهم في اساليب دعوة الاطفال والمراهقين في ایران والأمر الذي اصدره بیت العدل بهذا الشأن.

کلمات مفتاحية 

الديانة البهائية، البهائیة، بهاءالله، خطط الدعوة الخمسية للبهائية، بیت العدل العالمي، رسائل بیت العدل حول اساليب الدعوة للاطفال، الفرقة (کالت)، الدعوة الخاصة بالفِرَق، تعالیم البهائية، البرامج الروحية، الکتب الروحية، فصول البهائیين لدعوة الاطفال والمراهقين، منع دعوة الاطفال والمراهقين لتغییر ديانتهم ومعتقداتهم، اوزبکستان، اندونيسيا، ایران، سریلانکا، الهند، الیمن.

اسلوب التعامل مع المخالفين في السيرة النبوية

اعادة قراءة تسامح النبي مع نصارى نجران في التعامل الفكري مع قضية المباهلة

تأليف : مهدی هادیان (ماجستير في تفسیر الاثر جامعة القرآن والحدیث)

نُبذة

اعادة قراءة السیرة النبوية في التعامل الفكري مع المخالفين وخاصة عندما كان نبينا الاكرم في قمة قوته والاسلام كان مهيمنا على شبه الجزیره العربية، يمكنه ان يبين الى حد كبير مدى التسامح الذي اُبدي مع الافکار المخالفة لذوي السلطة من المسلمين في يومنا الحاضر . إن أحد أهم الحوادث التي جرت في السنوات النهائية لحياة نبينا الاكرم صلى الله عليه وآله، تتمثل في  قضية المباهلة . والمباهلة فضلا عن كونها وثيقة لأحقية أهل البیت علیهم السلام و كون أن نبينا الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وامیرالمؤمنين علي بن ابيطالب علیه السلام هما نفس واحدة وكونها من الأدلة على امامة علي بن ابيطالب علیه السلام، ونظرا الى أنها حدثت في العصر الذي تلى فتح مكة وظهور قوة النبي الاكرم صلي الله عليه وآله، فهي تحوي ملاحظات مهمة أيضا في اسلوب التعامل مع المخالفين في الفكر. ومن ابرز الشواهد للتعامل النبوي السمح مع نصارى نجران في هذه القضية، ان سعة الصدر في استماع أستدلال الطرف المقابل، وبیان الادلة المتقنة والعلمية، والاستفادة من المصادر التي يقبل بها الطرف المقابل في الحوار، والتعامل برأفة ومحبة في نفس الوقت مع الجانب الآخر وتجنب العنف والضغط في التحاور العلمي، والسماح في الوقت نفسه لاقامة بعض الطقوس الدينية التي يقوم بها الجانب المقابل وعدم السعي لمنعها،كل ذلك يبين الخصائص التي تميز بها نبينا الاكرم صلى الله عليه وآله في التعامل الفكري مع المخالفين في قضية المباهلة. إن الاقتداء بنهج النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله في التعامل مع المخالفين في الفکر، يمثل سبيلا لمن يمتلكون اليوم بايديهم اسباب القوة والسلطة في التعامل مع البهائیة في عصرنا الحاضر .

کلمات مفتاحية 

المباهله، نجران، التسامح، التعامل الفکري، المسيحية  البهائیة

البهائیة حسب رؤية الناقدين والمتنورين البهائيين

الجزء التاسع : استیف مارشال

حمید فرناق ـ ماجستير في الحقوق الدولية

نُبذة

استیف مارشال الكاتب والمفكر والناقد وهو يعتبر من البهائیين المتنورين. جرى استقطابه لتعاليم البهائية في عام ۱۹۷۲ ـ وذلك عندما لم يكن يتجاوز عمره خمسة عشر عاما  ـ وكان حتى عام ۱۹۹۴ أي على مدى  ۲۲ عاما عضوا نشطا في جماعة البهائيين. ومنذ عام ۱۹۹۴ و بعد أن إتصل بمتنوري البهائیة ونشر مواضيع له في موقع تالیسمان ، تعرض لإساءة الظن به من قبل زعامة البهائیين في حیفا (بیت العدل) وبذلك تم ابعاده من الجماعة البهائية بصورة غیر رسمية . وفي عام ۲۰۰۰ میلادی اصدر  بیت العدل أمرا، بطرد زوجته آلیسون مارشال ايضا من الجماعة بصورة رسمية بسبب انتقادها ل بیت العدل واقامتها علاقات مع متنوري البهائية ودفاعها عنهم ، وكان هذا الأمر بمنزلة دق ناقوس الخطر الى استیف مارشال بأنه في حال واصل مواقفه الناقدة سيكون معرضا للطرد والابعاد من الجماعة. عُرِف استیف وزوجته آلیسون، بتوجيه نقد لاذع لزعامة البهائیة وقد تعرضا في مختلف مقالاتهما بالنقد لبیت العدل و تعالیم وتوجيهات البهائیة. وقد تضمن هذا المقال بعضا من مواقف السيد استيف مارشال الناقدة لزعامة البهائية.

کلمات مفتاحية

بیت العدل، العصمة، البهائية، المتنورين ، استیف مارشال

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بررسی

English Translate of Abstracts of Farsi Articles in Quarterly No. 14

A Review of the book: The Citizens of the World An analysis of the western Baha’i st…