صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۱

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۱

6 خواندن ثانیه
0
0
32

البهائیة حسب رؤية المنتقدین ومثقفي البهائية

 الجزء الثامن : دیل هازبند

 

حمید فرناق – ماجستير في الحقوق الدولية

نبذة:

دیل هازبند أحد الكتاب والباحثين الذي امضى نحو تسعة أعوام في عضوية الجماعة البهائية وتشكيلاتها وتعرف على تعليمات وأفكار الجماعة وقد إطلع فيما بعد على نقاط الضعف والأخطاء والنواقص لدى البهائية والتناقضات التي وقعت فيها والهزائم التي منيت بها هذه الجماعة وأعلن هازبند في رسالة خاطب فيها المحفل الوطني للبهائيين الامريكيين، قائلا انه بعد سنوات من البحث وتحري الحقيقة، وصل الى هذه النتيجة واتخذ قراره المحزن وهو انه لم يعد قادرا على الايمان والاعتقاد ب بهاء الله أو بأي من المؤسسات والتشكيلات التي تأسست بإسمه، من قبيل ولاية أمر الله وبيت العدل العالمي .واضاف أنه تيقن تماما بأن البهائية عاجزة تماما ومحكومة بالفشل في تحقيق اهدافها وتعليماتها المزعومة بايجاد السلام والوحدة واقامة العصر الذهبي للمجتمع البشري . هازبند لا يؤمن بعصمة ونزاهة زعماء البهائية من الخطأ ويرى ان القبول بهكذا عقيدة تقود الى الدكتاتورية والاستبداد في بطن الجماعة البهائية .انه ينتقد بشدة مشروعية زعامة البهائية بعد عبد البهاء ويعتقد ان زعامة البهائية بعد عبد البهاء كانت ينبغي لها ان تنتقل الى اخيه محمد علي افندي. ويرى هازبند ان بيت العدل (الزعامة الفعلية للبهائية في اسرائيل) غير مشروعة ويعتقد أن البهائية بعد مضي مئة وسبعين عاما من عمرها لم تقدم اي انجاز ذو قيمة. انه يوالي البهائيين الوحدويين ويوجه انتقادات كثيرة للبهائيين.

كلمات مفتاحية

متنوري البهائية، ديل هازبند، البهائيون الوحدويون ، عصمة زعماء البهائية، التكهنات الخاطئة

 

 

دراسة منهجية کتاب الایقان

سید مقداد نبوي رضوي ، ماجستير في التاریخ الاسلامي، جامعة الشهید بهشتي

نبذة

کتاب الایقان يعد أهم الكتب لدى البهائيين بعد الکتاب الاقدس ، فهم يرون ان محتوياته وحي سماوي وأنه كلام رباني . لقد جرى نقد هذا الكتاب حسب رؤيتين ؛ الأول ويقوم على رؤية أدلة وتأویلات بهاء الله والآخر، ويتمثل في نقد منهجية الكتاب . يتناول هذا المقال، تدخلات البهائيين العمدية في تنقيح الأغلاط الموجودة في کتاب الایقان حيث جرت دراسة تسع من النسخ المطبوعة أو المخطوطة لهذا الکتاب . ويمكن ادراج  الاختلافات الموجودة في هذه النسخ التسعة في خمسة ابواب : إزاحة مكانة المیرزا یحیی المعروف ب صبح الازل؛ وتصحیح آیات القرآن المدونة بالخطأ ؛ وتغییر المصطلحات ؛ وتصحیح الأخطاء اللغوية والنحوية  وتصحیح الأخطاء اللغوية الفارسية . وقد جرى الاهتمام  في هذا المقال بشكل خاص بالمجموعة الاولى . وأما حذف عبارة «الکلمة المستورة» التي ترتبط برئاسة المیرزا یحیی صبح الازل الروحية على البابیين وفق القرینة التاریخية الصحيحة والتي تعود الى خلافته للسیّد علي‌ محمّد الباب ، وهي من المؤشرات على خطأ إدعاء من‌ یظهره ‌الله لل (میرزا حسین علي بهاء الله) والتي تعد من قيود التعليمات البابية . وما عدا هذا ،فإن تصحیح الأخطاء المختلفة في کتاب الایقان من قبل البهائیين لا توافق مزاعمهم بكونها من الوحي السماوي .

 

 

کلمات مفتاحية  

ایقان، میرزا یحیی صبح ازل، میرزا حسین علی بهاءالله، اغلاط ایقان، اصلاحات ایقان

 

طاهرة و معتقد البابية والبهائية

حسن ارشاد، بكلوريوس في الادیان

نبذة

ليس خافيا على المفكرين واصحاب الرأي أن التشكيلات البهائية ركزت في العقود الأخيرة كثيرا على شخصية فاطمة بيغم برقاني الملقبة بطاهرة قرة العين ، سعيا منها لإعتبارها انموذجا للمرأة البهائية التي حملت راية الدعوة للإصلاح والتحرر والتنوير وتم استغلال هذه الشخصية للاستفادة منها في الدعاية للجماعة . ولذلك وجدنا ان هذه التشكيلات تقيم بين الآونة والاخرى ملتقيات ومؤتمرات لهذا الغرض في خارج البلاد فتبادر الى المدح والاشادة بالرؤى التي حملتها تلك المرأة .أحد تلك الملتقيات والمؤتمرات يتمثل في مؤتمر عشاق الثقافة الايرانية الذي اقيم في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الاميركية ، وكانت السيدة مهر انگيزكار من الخطباء في هذا المؤتمر، وإنها قالت في نهاية خطابها في المؤتمر أنه لوعادت السيدة طاهرة الى الحياة اليوم فهل كانت تشكيلات البهائية سوف ترشحها لعضوية بيت العدل؟! وذلك في اشارة منها الى ( أن النساء محرومات من الحضور في بيت العدل – قيادة رابطة البهائية في العالم ) هذه الجملة القصيرة تسببت بشن هجمات عنيفة على المتحدثة مما اضطر بيت العدل الى إصدار بيان وإخماد القضية. لقد حاولت المقالة عبر تقديم الوثائق والأدلة المختلفة، توضيح رؤى البهائية تجاه ماكانت تعتقد به طاهرة ، وبالتالي تقديم رؤيتين حولها، فمن جهة كانت تلك التشكيلات تثني على عقيدة طاهرة لأنها كانت تؤمن ب علي محمد الباب الى الحد الذي يجعل بهاء الله يلعن كل من يقول عنه انه نسخ العقيدة البابية هذا من جهة ومن جهة اخرى نجده يعترض على البابيين ويدين معتقداتهم وأعمالهم . ولذلك فإنه في هذه المقالة وطبقا للوثائق المقدمة نكون قد خلصنا الى النتيجة التالية في كلا الرؤيتين وهي أن وجود مثل هكذا تناقض في الرؤى يجعل هذه العقيدة بعيدة عن الصدق والحقيقة.

کلمات مفتاحية  

طاهره، قرةالعین، الباب، البابیة، البهائیة، کشف الغطاء، العنف

 

 

 

الخاتمیة الخالدة للنبي الاكرم محمد صلی‌الله‌علیه ‌وآله

زینب خانزاده

نُبذة

الايمان بخاتمية النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وآله يمثل أهم المعتقدات الاسلامية التي اختصت بالعديد من الآيات المباركة والأحاديث الشريفة، ومن حيث المصادر الاسلامية فان النبي الأكرم صلى الله عليه وآله هو الوحيد من أنبياء الله تبارك وتعالى لُقب ب (الخاتم) الذي اختتم به الله سبحانه وتعالى الانبياء . والقرآن الكريم هو الكتاب السماوي الأخير والإسلام هو خاتمة الأديان السماوية التي اختارها الله للبشر. ولن ينسخ هذا الكتاب وهذا الدين الى يوم القيامة والمعاد ولن يبعث الله تبارك وتعالى نبيا آخر للبشرية. والى جانب هذه العقيدة الأصيلة للمسلمين ، نجد جماعة من  الذين لا يؤمنون بخاتمية النبي الأكرم صلى الله عليه وآله ، ومن بينهم البهائيون الذين يحاولون الإتيان بأدلة للرد على هذه العقيدة . كُتيب الرد على شبهات البهائية،يمثل أحد المصادر لدحض تلك الأدلة التي عقبت على السؤال رقم ۱۵ والذي جرى تبويبه في ثمانية محاور. والهدف من المقال الحالي هو نقد وتمحيص هذه الاقسام الثمانية وتقديم العديد من المستندات في الرد على الأدلة التي اوردها كُتاب البهائية في هذا المجال. في الجزء الأول من هذا المقال، تناقش الأقسام الأربعة الأولى: ضرورة تجديد الأديان و بلانهائیة العلوم الإلهية، و الفجوة بين الأديان السماوية، والادعاء بأن الجميع يعرفون دينهم الأخير، وآية خاتم النبيین. يتناول الجزء الثاني من هذه المقال الأقسام الأربعة التالية: الخاتمیة فی الاحادیث، الفرق بين النبي و الرسول، المعنى الباطني للبدئية و الختمیة، وتأكيد القرآن على مستقبل الأنبياء.

کلمات مفتاحية

الخاتمیة، النبي، الرسول، الاسلام، البهائیة.

 

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بررسی

English Translate of Abstracts of Farsi Articles in Quarterly No.12

  The Babi Rebellions and the Reaction of and Reasons Mirza Taghi Khan Farahani Mohammad D…