بيئة العلم والفضل والادب؛ الاستاذ السید محمد المحیط الطباطبائي:
بحوث خاصة في تراث البهائية
عبدالحسین فخاري
نُبذة
الاستاذ السید محمد المحیط الطباطبائي (۱۲۸۰-۱۳۷۱هجري شمسي) من ابرز الباحثين في الادب، والثقافة، والتاریخ، ومن الناقدين والادباء في ایران وقد خلف تراثا كبيرا من البحوث. الاستاذ انجز بحوثا متميزة في موضوع البهائية تناول فيها الكتب الاصلية والتاريخية للبهائيين، ونظرا لتخصصه في معرفة المؤلفات، بين لنا هذا الاستاذ ان التراث الاصلی للبهائية مثل کتاب اقدس وکتاب ایقان لم يكونا مصانين من الاغلاط والتحريف والتزييف وقلب الحقائق وان الكم الهائل من الضعف العلمي والادبي والنصي في هكذا كتب، يثبت ان هذا الدين بشري وليس الهي. وقام الاستاذ المحيط الطباطبائي كذلك ببحوث تاریخية شكلت تحديا للكتب التاریخية الاصلية للبهائیة.
کلمات مفتاحیة
السید محمد المحیط الطباطبائي، البهائیة، البابیة، کتاب اقدس،کتاب ایقان، الکتب التاریخية للبهائیة، خليفة السید الباب.
التعريف ب کتاب (حیات یحیای نجي)،
القسم الاول:
میرزا یحیی دولتآبادي، من حركة الباب الى حركة الدستور
القسم الاول: دراسة الملاحظات التاریخية للکتاب
سیّد محمّدهادی سجّادی
نُبذة
میرزا یحیی دولتآبادی احد رجال السياسة والثقافة البارزين في النصف النهائي للمملكة القاجارية وخلال فترة رضاشاه بهلوي الذي الف كتابا عن ذكريات حياته تحت عنوان «حیات یحیی» خلف فيه سرديات مهمة عن تاریخ تلك السنوات. وهذه المقالة التي دونت في اربعة اقسام، تمثل استقصاءا في کتاب«حیات یحیی النجي» (بقلم سید مقداد النبوي الرضوي)، لما اخفاه عمدا من حياته البابية والازلية الخفية والتي لم تطبع في السندات والوثائق، فهي تبين لنا. ان الاطلاع على هكذا مقاطع لم يتم التطرق اليها من تاريخ ايران، والتي تحظى بمكانة مهمة في تحلیلها. القسم الاول من هذه المقالة ـ التي تشاهد حاليا ـ تمثل مرورا على الملاحظات التاريخية لکتاب «حیات یحیی النجي».
کلمات مفتاحیة
میرزا هادي دولتآبادي، میرزا یحیی دولتآبادي، ناصر دولتآبادي وکتاب حیات یحیی.
وسيلة آسو(الاعلامية)
تکرار تجربة الفكر اللبرالي الاجتماعي في ایران او تبييض سلوك البهائیين
محمد حسینی
نُبذة
تعد(وسيلة آسو) الاعلامية احدى الادوات العاملة تحت اشراف مؤسسة تسلیمي الموجودة في مدينة سانتامونیکا الامریکية. لقد تم تكريس القسم الاول من هذه المقالة للحديث عن مؤسسة تسلیمي. وكما هو معلوم فان وسيلة آسو تسعى من خلال ترویج الفكر اللبرالي الغربي، تقديم قراءة تنويرية لتعاليم البهائية. وقد قلنا فيما سبق انه منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي، حاول بعض البهائیين اعادة كتابة تعليمات البهائیة وتحديثها خصوصا في نطاق الشؤون الاجتماعية. والمشکلة بدأت عندما زعمت البهائية انها قدمت تعليمات حديثة لكن الكثير من تلك التعليمات لم تكن متساوقة مع الفكرالحديث. هذه الاشكالية العویصة دفعت في البداية جماعة من مثقفي البهائية لتقديم انتقادات حتی انها اوجدت تحديا الى مؤسسة بیت العدل البهائية، غير أن هذه الجماعة سرعان ماتعرضت للتنكيل من قبل مؤسسة بيت العدل وتم طردها من البهائیة لكن تيارا آخر سعى تحت حمایة غيرمكشوفة من قبل بیت العدل،لتقديم رؤية معرفية مغايرة من اجل تبييض البهائية دون ان تقدم ادنى نقد لتعاليم البهائیة وازدواجية سلوك بیت العدل، وقامت بتقديم سردية حديثة لتعاليم البهائية من دون ان توجد ادنى تغيير مباشر للرؤى البهائية الاولية.وتسعى وسيلة آسو من خلال نشاطات المجموعة الثانية لتبييض سلوك البهائیة من خلال سرد ايجابيات للبهائية من دون الاشارة الى رؤى الناقدين.ويمكن تقييم عمل هذه الوسيلة على صعيد الدعاية التي تقدمها مؤسسة بیت العدل البهائية.
کلمات مفتاحية
وسيلة آسو، مؤسسة تسلیمي، اللبرالية، بیت العدل
میرزا یحیی نوري، «الازل» او «صبح ازل»؟
سید مقداد النبوي الرضوي
نُبذة
میرزا یحیی نوري (خليفة سیدعلي محمد الباب والمدعي میرزا حسین علي بهاءالله) احد الاشخاص الذين يمكن من خلال تحلیل شخصیته ومكانته واعماله معرفة التاریخ الدقيق وتعليمات البابیين والبهائیين. فهو يحظى بين البابیين بالقاب مثل «الثمرة»، و«الوحید الاعظم»، و«الوجه»، و«النور»، و«الازل» و«صبح الازل» لكن البهائیين يسمونه في افضل حالاته ب«الازل». هذه المقالة تمثل استمرارا للبحث السابق عن (میرزا حسین علي نوري، من «البهاء» وحتى «بهاءالله») وهي تمثل محاولة للاجابة على هذا السؤال وهو انه نظرا لتراث الباب، هل يمكن تسمية میرزا یحیی نوري بالقاب مثل «الازل» و«صبح الازل» ام لا؟ ذلك انه يبدو لنا من خلال دراسة تراث الباب واتباعه انه يمكن اطلاق هذين اللقبين عليه خلافا للمیرزا حسین علي نوري الذي لا يمكن تسميته ب «البهاء» او«بهاءالله» لانها لم تكن من الالقاب المنبثقة من تعليمات الباب.
کلمات مفتاحیة
سیدعلي محمد الباب، میرزا یحیی نوري، الازل وصبح الازل.
عنف بهائيي سِیسان
اصغر حیدري
نُبذة
منطقة سیسان الريفية،تقع في محافظة آذربیجان الشرقية. كانت هذه المنطقة الريفية قبل انتصار الثورة الاسلامية، من اكبر المناطق الريفية البهائية في شمالغرب البلاد. اساليب الدعاية التي مارسها البهائيون هناك شملت التهديد بالاسلحة، وتقديم المساعدات المالية للمسلمين الفقراء، وتزويج بنات البهائيين بالشبان المسلمين، وارسال الاطباء البهائيين، وايفاد دعاة البهائيين، وشراء اراضي المسلمين واضعاف القدرات الاقتصادية للمسلمين،وتوزيع ونشر الافلام البهائية مع تقديم نماذج من التوضيحات لها.لقد تمت دراسة بعض من نشاطات البهائیين في منطقة سیسان والحماية التنظيمية للبهائیين هناك. واليكم نماذج من العنف الذي مارسه البهائیون لاسباب مختلفة، من قبيل المشاركة في الاعتداء على طلاب المدرسۀ الفیضیة،والاشتباك مع المسلمين لاسباب مختلفة من قبيل الايفاد الى الخدمة العسكرية. والنهج التاريخي الذي مارسه البهائیون بعدانتصار الثورة الاسلامية في ایران تمثل في مواجهة ارشادات العلماء ومحاوراتهم التنويرية فقد تبين انه من خلال دراسة تلك الارشادات، ان اعدادا من البهائیين اسلموا وإثر ذلك اصدرت تشکیلات البهائيين اوامر لاتباعم بالهجرة الشاملة من هناك بعدها اخذوا يتظلّمون ويزعمون ان المسلمين طردوهم من هناك، والحال انه طبقا للوثائق الموجودة لم يكن هنالك اي اجبارعلى مهاجرتهم اونتيجة ظلم جرى بحقهم في ذلك الزمان .
کلمات مفتاحیة
البهائیة، سیسان، آذربیجان الشرقية، المدرسة الفیضیة، العنف الطائفي.