صفحه اصلی الرسالات افتتاحیه اوّل عدد من نشره « معرفه البهایه »

افتتاحیه اوّل عدد من نشره « معرفه البهایه »

0 خواندن ثانیه
0
0
563

فؤاد پور عبادی

 

نشکر الله المنان علی توفیقه مره اخری، أن سیّرنا علی الطریق الصحیح فی المعتقدات الشیعه و التعالیم الإلهیه . و إنّ نظرهً فی ایامنا هذه الی العالم المضطرب الملیء بالاعتقادات و الفکار المرتبطه بالله أو غیره . و فی خضم هذه المواجهات بین الافکار المختلفه ، نتطرق بفکرنا الصحیح للحدیث عن إحدی هذه اعتقادات التی خرجت عن المسار الصحیح للاسلام ، و سنحاول نقدها بطریقه علمیه سلیمه .

إنّ موضوع بحثنا و نقدها فی هذا المقال هو موضوع ”  البهائیه، لکن لماذا البهائیه ؟ ذلک ، لأن بعض یعتقدون أن البهائیه فرقه صغیره . و لا تحتاج أن نولی لها الاهتمام و النقد الذی تستحقه . أو ربما نتساءل هنا و نقول : ألا یوجد اولویات أکثر حساسیه لحدود الفکریه و الثقافیه و الدینیه ؟ و هل یمکن لمثل هذه الاعتقادات أن تغذی الخطرات و الانحرافات العقائدیه و الاضطرابات الفکریه و المشاکل الاجتماعیه ، وفی نهایه الامر هل یمکن لها أن توجد المشاکل فی المجتمع ؟ ألا یوجد أخطار أخری تشبه الترویج الذی تقوم به المعتقدات التکفیریه الوهابیه أو البعثات التبشیریه المسیحیه ، و هذا ما یجعلنا نولی اهتمامنا بها و نقدها بطریقه تستحقها ؟

إن مثل هذه الأسئله بل العشرات منها یمکن أن تدغدغ أذهان القراء فی المجله الفصیله ” ادلدراسات البهائیه ” مع أن هناک الکثیر من الاخطار المهمه بالنسبه لنا و الیت تجعلنا نقف عندها ، إلا أنه فی هذا المجال الضیق من الضروری التطرق الی البهائیه و الأهمیه الاستراتیجیه لها فی اطار هجوم الثقافیه و الفکریه التی بدأت بها ، و علینا دراستها و الاهتمام بها و توضیح افکارها .

إذا کان هذا النوع من الخطابات العلمیه و المنطقیه یفسض بالأدب و الأخلاق ، فمن المرجع أنه یتناول فسحه صغیره من النمو الفکری الخاطیء الذی یشوبه بعض الأخطاء و المغالطات .

۱) یمکن ان یقال انّ البهائیه تکون أنموذجاً تاریخیاً للأفکار و الانتقادات التی قامت علی الاسلام و التشیع . فبعض الشبهات التی أُسندت الی الاسلام علی مدار التاریخ الاسلامی و التشیع ، کان عن طریق المغرضین و الحادقین لهما ، و بصورهٍ الفاظ جدیده ” تبدو أنها جمیله فی نظر الکثیرین قام البهائیون بالحدیث عنها و إشاعتها بین المسلمین . و من یقرأ فی کتب ابوالفضل کلبایکانی ” ، و فضل المازندارنی ، و إشراق خاوری ، و غیرهم من المروّجین البهائین ، سیجد مثل هذه الأفکار تملأ الکتب و تفیض بها . إن الأخطاء التی یتداولها البهائیون فی کتبهم تختلف عن الکتب التی نشأت منها و عمّا وضعها میرزا حسین علی نوری کما فی ککتاب ” ایقان ” و الجمل و الکلمات الأولی للسید باب ” التی تتمتع بمستوی أقل من الناحیه الادبیه . و ان الجواب علی الاختلاف فی افکار هؤلاء المبشرین ، ما هو إلا دفاع عن الاسلام و التشیع ، أمام هذا الانحراف الذی یروج له البهائیون فی الدین .

۲) البهائیه اعتقاد تنظیمی ، یعتمد فی اساسه علی زیاده عدد فی أتباعه و مناصریه ، و الدعوه المستمره له ، و سعی هؤلاء من خلال زیاده عدد اتباعهم الی انشاء دین الهی و الترویج له . و من هنا فقط اعتمد البهائیون فی جماتهم التبشیریه علی الاسلام و مذهب التشیع کغطاء لهم ، لاستقطاب حمایه الشیعه و المسلمین و لا سیما فی إیران فی اطار الهدف الذی یسعون إلیه . و لابد من التذکیر هنا أن البهائیه قد روّجت لدینها علی أنه دین ایرانی و أکثر أعضائه المؤثرین من إیران . فقد کان للإیرانیین دور بارزومهم فی التنظیمات البهائیه علی مدار تاریخهم . کما أن هناک ثلاثه أشخاص أصلاء من أصل تسعه أعضا فی بیت العدل الایرانی ، کما یعتبر الإیرانیون من الأعضاء الاصلاء فی التنظیمات الدولیه . لذلک فقد کان البهائیون یسعون إلی هدفهم فی إیران و بین الایرانیین ، و قد استفادت الکثیر من الوسائل السیاسیه و الاقتصادیه و الثقافیه و الاجتماعیه ” علی مدار ۱۵۰ سنه من الترویج لها فی ایران .إن عدم الاجابه الثقافیه و العلمیه التی تتمحور حول الافکار و العقائد الاجتماعیه البهائیه ، سیؤدی إلی التضلیل الفکری لبعض دعاه المسلمین ، بالتی سینحرفون عن الاعتقادات الاسلامیه الأصلیه و الانجذاب الی الافکار البهائیه و مسایرتها . إن المساعی الفکریه لیست غافله عن النتایج السیاسیه و الاجتماعیه و الامنیه التی تروّج لها البهائیه و نشاطات تنظیماتها فی ایران .

۳) حاولت البهائیه طول السنوات الماضیه أن تطرح افکارها علی شکل قالب دین الهی . و یری البهائیون و اتباعهم ان کل قرار یصدر عن التنظیمات البهائیه و بشکا خاص بیت العدل ” الذی اتخذ من اسرائیل مرکزاً له “هو بمثابه الحکم الالهی  الذی لا یشوبه أی خلل أو خطأ . و تعمل هذه التنظیمات علی جمع المال من اتباعها للدعوه الی البهائیه فی العالم . و یدفع أتباع البهائیه المال دون أن یسألوا أی موسسه أو منظمه تتبع لهم أین و کیف یتم صرف المال ؟ و بالاضافه الی هذا کله ، و مع زیاده وسائل التواصل الاجتماعی و القنوات التلفزیونیه ، نجد أتباع البهائیه و تنظیماتها یعملون للترویج لدینهم و مهاجمه باقی الادیان الصحیحه الاخری . طبعاً یقوم هؤلاء بالدعایه للبهائیه عن طریق تلک الأموال التی یجمعونها من أتباعهم ، لتحقیق أهدافهم و مطامعهم المختلفه . و فی هذا المجال یجب القیام بالنشاطات العلمیه و الثقافیه المرتکزه علی التحقیق و البحث ، و الاجابه علی هذه النشاطات و الدعایات التی تروج لها البهائیه و تنظیماتها . و لا یمکن الاجابه علی معتقدات البهائیه دون أن ترتکز الدراسات علی المجال اعلی و البحثی .

۴) و فی السنوات الاخیره تعمل البهائیه علی نقد اعتقادتها و افکارها من خلال الاتیان ببعض الاعذار التی تتحدث عن حقوقهم المیلوبه، و بدل الاجابه عن النتقادات الموجه الیها ، تطرح فی المجتمع قضیه ” إثبات حقها فی المجتمع ” و قضیه ” حقوق البشر ” .أُغلق الطریق أمام التنظیمات البهائیه للترویج لاعتقاداتها  فی ایران ، و بدل أن تقوم بالدعوه لها و من الممکن ان یواجه برده فعل طبیعیه من المسلمین الایرانیین و اظهار الظلم الذی تتعرض له و توضیح ذلک لأتباعها ، نراها تتملص و تهرب من مواجه المفکرین التاریخیین و الاجتماعیین و الباحثین فی أمور الدین . لابد للجمیع من معرفه هذه الاعتقادات الخطیره و الابتعاد عنها . إنّ مجال ” الدراسات البهائیه هو العوده الی الخطاب الاصلی ، یعنی معرفه الاعتقادات و مقارنتها مع التطبیق العملی لها ، و إثبات أحقیه القیاده و الالوهیه عن طریق الاتباع . و کل نوع من انواع الحدیث قبل توضیح البحث الاصلی ، ما هو إلا لعب و لهو ، فالتنظیمات البهائیه کانت تنتظر أن یروج لمعتقاداتها عن طریق الامکانات المتوفره الیوم من وسائل التواصل فی العالم . و للاهتمام بهذا الموضوع و الافکار التی أشیر الیها لابد من افتتاح مجله فصیله تخصصیه تُعنی بقضایا النقد ودراسه البهائیه فی العالم الثقافی فی البلد . و لا یجب ان ینحصر عمل هذه المجله الفصیله بمحور خاص و مجال محدد ، لذلک لابد أن تتطرق الی القضایا التاریخیه و الاجتماعیه ، بالاضافه الی القضایا الکلامیه و الاعتقادیه . کما انه یجب أن ینشر فی کل عدد من أعداد المجله کلاماً و حواراً مع أحد اصحاب النظر للتطرق إلی هذا المجال و توضیحه . و بعون من الله و مدده لم تغفل مجله ” الدراسات البهائیه ” الحدیث عما تقوم به البهائیه و التطورات فی العالم ، و تسعی هذه المجله أن تتطرق إلی القضایا الجدیده لدی البهائیه و دراستها و نقدها . و دون أدنی شک فإن السیر فی هذا الطریق البحثی الذی بدأنا به ، لم یکن یُکتب له النجاح لولا التعاون و المساعده التی تمت بین محبی و هواه هذا المجال . لذلک نفتح أذرعنا أمام الجمیع من الباحثین و النقاد لمساعدتنا فی هذا المجال الذی شرعنا به ، و نحن علی استعداد لاستقبال نصائحکم و أبحائکم و مقالاتکم حیال هذا الموضوع . و مع مرور الوقت ، فمن المقرر أن نعرض فی کل عدد من أعداد المجله بعض المواضیع القصیره المتعلقه بالاعتقادات الاسلامیه و الشیعیه الأصلیه و إظهارها لقراء البهائیه . و فی اصدار العدد الأول من هذه المجله فی شهر ذی القعده ، نهدی هذا العدد للأمام النورانی الطاهر علی بن موسی الرضا ، کما نقدم هذا العدد ایضاً لقرائنا الأعزاء .

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

*

code

بررسی

محيط علم و فضل و ادب؛ استاد سيدمحمد محيط طباطبائی: تحقيقاتی ويژه در آثار بهائی

عبدالحسين فخاري چکیده   استاد سیدمحمد محیط طباطبائى (۱۲۸۰-۱۳۷۱ش) از برجسته‌ترین پژوهش…