صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۰

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۲۰

17 خواندن ثانیه
0
0
26

روایة الشیخیة لدعوة الحاج محمّدکریمخان الکرماني من قبل الباب

زهرا سادات الشهرستاني

ماجستير في تاریخ التشیع ـ جامعة خوارزمي

 

نُبذة

هذه المقالة تتناول روایة الشیخیة عن لقاء الحاج محمدکریم‌خان الکرماني للملاصادق المقدس الخراساني ويتميز هذا الحوار باهمیة رفيعة لان الحاج محمدکریم‌خان الکرماني يحظى بمكانة رفيعة لدى السید کاظم الرشتي كما يبين ان السید علي‌محمد الباب له مكانة مشابهة لدى الشیخية ويبين ايضا الادلة المتقنة والقوية لدعوة الباب.

 

کلمات مفتاحیة

محمدکریم‌خان الکرماني، والسید علي محمد الباب، الشیخیة، البابیة، ملاصادق المقدس الخراساني.

 

ادوارد براون و نقد کتابة التاریخ البهائین

 سیّد مقداد نبوی رضوی

ماجستير في تاریخ الاسلام، جامعة الشهید بهشتي

مریم السادات امامي شوشتري

ماجستير في الادب الفارسي، جامعة الزهراء

 

نُبذة

ادوارد براون (استاذ الدراسات الشرقية الشهير في جامعة کمبریدج) انجز بحوثا قيمة في مجال الدراسات البابية والبهائية تحظى بمكانة اساسية في دراسة التاریخ وتعاليمه. وتتمثل احدى اهم اعماله في اصدار کتاب نقطةالکاف التي اعتُبرت تحديا لاساس عقيدة البهائية. ويستعرض هذا البحث جانبا من أعماله البحثية في هذا المجال، ويقدم إشارة للکتاب و ردود البهائیين عليه،وتوضح اصالة عمله الى انها جعلته يفقد هذا الاثر.

 

کلمات مفتاحیة

ادوارد براون، المیرزا محمّدخان القزویني، عباس افندي، التاریخ الجدید و نقطةالکاف.

 

 

نقد للازلیبن على مقدمة کتاب نقطة الکاف

مهدي حبیبي

 

نُبذة

میرزا مهدی امین (اسم‌الله الحامي) احد الازلیين المميزين وكان من اصدقاء ادوارد براون، اشار في نهاية کتابه في الرد‌ على البهائیين، المعروف باسم دلیل المتحیرین، اشار فيه الى وجود بعض النقائص في مقدمة‌ نقطة الکاف قائلا: ان هذا النص يمثل نموذجا عابرا للادلة التي يوردها الازلیون على اساس اقوال الباب في بطلان الدعوة البهائية واوضح انه في تلك الدلائل يتضح لنا ان بهاءالله لايمكنه ان يكون الشخص الذي وعد الباب بمجيئه .

 

کلمات مفتاحية

میرزا مهدي امین، ادوارد براون، نقطة الکاف، دلیل المتحیرین، صبح الازل و بهاءالله.

 

 

تقرير نشاطات السرية عبدالبهاء ضد منتقديه

ترجمة وتأليف حمید فرناق

 

نُبذة

تمثل وحدة العالم الإنساني أحد أهم تعالیم البهائیة التي يوصي زعماء البهائية وبينهم عبدالبهاء بالتعامل الجيد مع افراد البشرية كافة، سواء كانوا أصدقاء أم أعداء وانه يجب النظر بشكل مساوي اليهم جميعا، وانه حتی لو تعرضوا لظلم أحد لاينبغي الثأر منه بل يجب الإحسان اليه. وبالرغم من هذا الكلام، فاننا عندما نراجع التاریخ نواجه سلوكيات من قبل عبدالبهاء نفسه تتعارض تماماً مع تلك التوصیات. وفي هذه المقالة تمت دراسة نموذجين من تلك السلوكيات مثل: تهدید ابراهیم جرج خیرالله بالقتل وقتل میرزا یحیی. والملاحظة الاخرى المهمة في هذا الشان ان هذين الشخصين كانا من البهائيين ولكنهما اختلفا بعد فترة مع عبدالبهاء.

 

کلمات مفتاحیة

عبدالبهاء، ابراهیم جرج خیرالله، ادوارد براون، القتل، التهدید بالقتل.

 

 

سابقة التقية في البهائیة من لسان كامران اقبال البهائی

عبدالحسین فخاری

 

نُبذة

يدعي البهائیون أن التقیّة غيرجائزة في البهائیّة بل محرمة ومشابهة للتزویر والكذب. ومع هذا فإنه يظهر لنا من خلال دراسة وثائق مختلفة ان زعماء البهائية وكبار البهائيين كانوا يؤمنون بهذا العمل ويأمرون به، ولكن منذ زمن زعامة شوقي تم حظر هذا العمل.و نشر کامران اقبال، المدیر المتقاعد لقسم التاریخ الاسلامي للشرق الاوسط في جامعة  بوخوم الالمانية، مقالا مدهشا في هذا المجال عرض فيه وثائق مهمة لهذا الموضوع في مصادر البهائية. وقد اورد احد البهائيين نقدا عليه ورد عليه الدکتور اقبال ايضا.وتشتمل هذه المقالة على دراسة لمقالة اقبال و الرد عليها.

 

کلمات مفتاحیة

التقیة، الحکمة، الكذب،البهائیة، بهاءالله، عبدالبهاء، شوقي افندي، کامران اقبال، محمد مصطفی بغدادي

 

 

المفاوضات فی میزان النقد (القسم الثانی)

تفسیر عبدالبهاءلمکاشفات یوحنا

حمید سدهي، سیدمحمدرضا طباطبائي

 

نُبذة

صادف العام المنصرم، الذكرى المئوية لوفاة عباس‌افندي الملقب بعبدالبهاء. الابن الاكبر لمؤسس البهائية،والذي يتميز بمكانة رفيعة في هذه العقيدة وقد اُسبغت عليه عناوين رفیعة من قبل «سِرّالله». وبالمناسبة، تتناول هذه المقالة إحدى اهم مؤلفاته المتمثلة بکتاب المفاوضات. ويتناول عبدالبهاء في هذا الکتاب الذي يمثل ثمرة الاسئلة المتبادلة بينه وبين کلیفورد بارني، والذي يهتم في قسم منه بتفسیر مکاشفات یوحنا في کتاب المسيحيين المقدس و بشارات ذلك الكتاب، ويشتمل على ادبیات آخرالزمان، والتي يطبقها على الباب وبهاءالله. وقد حاول هذا البحث دراسة نقائص تفسیر عبدالبهاء وعدم موائمتها للوقائع التاریخية.

 

کلمات مفتاحیة

عبدالبهاء، مفاوضات، مکاشفات یوحنا، الکتاب المقدس.

 

 

تحلیل مشروع المنح الدراسية والدراسات البهائية

محمد حسیني

 

نُبذة

يحقق هذا المقال في المصطلح (baha’i scholarship) و هو يسعى لتوضيح ملف (الدراسات البهائية). ويعتقد كاتب المقال ان عنوان الدراسات البهائية عنوان عام وفيه اشارة الى استراتيجية بعيدة الامد اتخذت طابع الجدية منذ زمن شوقي  رُسمت لها الخطوط العريضة. وبالرغم من أن هذا المشروع الكبير لم يخرج الى حيز الوجود في زمن حیاة شوقي غير أنه تمت متابعته فيما بعد بقوة ودقة. وتبلورت مسيرة ذلك المشروع وحصل فيه توسع خلال النصف الثاني من القرن العشرين. وتمثل الدراسات البهائية غطاء لهذه الفكرة المهمة أولا كونها تشكل تيار معرفي وتعليمي حول البهائیة والذي لايقوم به غير البهائيين ولايُخرج المجتمع الأمري من حالة الآنفعال في هذا المجال؛ وثانیا يقوم اتصال قوي بین البهائیين وبين التيار العلمي؛ وثالثا يُشرك البهائیين في مسيرة حل المشکلات العالمية. والهدف النهائي للمشروع، يتمثل في فتح بوابات(النظام العالمي).

 

کلمات مفتاحیة

الدراسات البهائية، المنح الدراسية، المؤسسات الأمرية، النظام العالمي

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بررسی

English Translate of Abstracts of Farsi Articles in Quarterly No. 20

An Analysis of the Baha’i Scholarship and ABS Project Mohammad Hosseini Abstract This arti…