صفحه اصلی الرسالات الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۹

الترجمة النبذات الرسایل المجلة رقم ۱۹

8 خواندن ثانیه
0
0
31

المفاوضات في ميزان النقد (القسم الأول)

رؤية نقدية لتطبیق بشارات کتاب دانیال على ظهور الباب وبهاء الله في کتاب المفاوضات

مهدي هادیان

 نُبذة

لقد سعى عبدالبهاء في كتاب المفاوضات لمطابقة بشارات كتاب دانيال بخصوص نجاة بني‌اسرائيل من مخالب نبوخذ نصر وخلفائه مع الباب و بهاء الله ومحاولة استغلال هذا الأمر، لإثبات أحقية الزعماء الذين سبقوه للمؤمنين بالكتاب المقدس. وهذا المقال يتولى التعريف بحضرة النبي دانيال وأهمية الكتاب المنسوب اليه وكذلك اسباغ المصداقية عليه وايجاد مطابقة بين بشارات كتاب دانيال وبين الباب و بهاء الله .

کلمات مفتاحية

المفاوضات، عبدالبهاء، كتاب دانيال، العهد العتيق، والبشارات، والتأويل ونبوخذ نصر.

 

 

البهائیون حسب رؤية  الناقدين المسیحيين: القسم الثالث، صموئيل غراهام ویلسون(Samuel Graham Wilson)

حمید فرناق، ماجستير في الحقوق الدولية

نُبذة

صموئيل غراهام ویلسون، باحث ومؤلف، وخطيب وناقد وقسيس مسیحي امریکي پروتستنتي  ولد في ۱۱ فبراير عام ۱۸۵۸ في مدينة بنسلفانیا الامریکية وكان عام وفاته ۱۹۱۶٫ حصل على شهادة الماجستير من جامعة برينستون في عام ۱۸۷۹ ونال شهادة الدکتوراه في اللاهوت المسیحي في عام ۱۸۸۰ من معهد العلوم الدینية من نفس الجامعة في بنسلفانیا . جاء ویلسون باقتراح من الارسالية التبشيرية المسیحية الى مدينة  تبریز في ایران وعمل لأكثرمن  ثلاثين عاما في مدرسة مموريال الامریکانية . ومدرسة  مموریال الامریکانية او ماتعرف باسم مدرسة الذكرى الامریکانية في تبریز تأسست عام ۱۸۸۱ وهي احدى المدارس القدیمة في مدينة تبریز والتي كانت تدار من قبل الإرسالية التبشيرية الدينية لجماعة بریس بیترین (البروتستنتية)  ونظرا الى ان الدکتور ویلسون كان قد سكن فترة طويلة في ایران، واقام علاقات واسعة ومعاشرة كبيرة مع البابیين والبهائیين، وقام بدراسات واسعة لمؤلفات وتعاليم البهائية، سواء في الغرب او في الشرق، حيث إطلع على تعالیم وکتب وافکار زعماء الايديولوجية البهائية، لذلك تبينت له بوضوح المزاعم الواهية وغیرالواقعية والزائفة لزعماء هذه الايديولوجية وقد قام بتوضيحها في مؤلفاته. لذلك نجده يصف بهاء الله وعبدالبهاء باعتبارهما فاشیين ومحتالين ومن خلال رؤية سلوكهما نجده يسخر من مزاعم علاقتهما بالوحي واللاهوت .

کلمات مفتاحية

البهائیة، غراهام ویلسون، التاریخ الذي تم تحريفه، المزاعم الواهية، عبدالبهاء

 

 

البهائیة في اندونيسيا

محمد غوغانی

نُبذة

تعتبر اندونيسيا من حيث المساحة، أكبر ارخبيل للجُزر على مستوى العالم والدولة رقم خمسة عشر في عدد السكان وأكبردولة في جنوب شرق آسيا. وهي رابع دولة في العالم وأكبر دولة اسلامية من حيث عدد السُكان. ويضمن دستورها الاساسي الحرية الدينية، لذلك نجدها تفرض رقابة شديدة على نشاطات الدعوة والتبشيرالتي تقوم بها الجماعات الدينية بین اتباع سائر الادیان والمذاهب وذلك لمواجهة التطرف ومنع ارباك النظام الاجتماعی وعدم حصول التوترات .وقد تم بالفعل حظر نشاط التشكيلات البهائية في اندونيسيا عام ۲۰۰۰ بعد مضي نحو ثلاثة عقود واشترطوا عليها عدم القيام باية نشاطات دعوية لتغييرمعتقدات الآخرين  وبالرغم من ذلك فانه نظرا لما ورد في ملفات دعاة البهائية، يتضح لنا ان التشکیلات الحاکمة في الجماعة البهائية، لم تقدم اجابة مقنعة لثقة الحكومة الاندونيسية

کلمات مفتاحية

البهائیة، اندونيسيا، السكان ، التشکیلات

 

 

قراءة في رسالة طلقة الشهاب في الرد على باب خسرانالمآب

زهراء السادات الشهرستاني

ماجستير في تأریخ التشیع ــ جامعة الخوارزمي 

نُبذة

الحاج محمّدکریم ‌خان الکرماني من الوجوه المهمة والمؤثرة في المنهج الشیخی وهو الذي قدم اسهاما كبيرا في الترويج لهذا المنهج وانتشاره. وما يعد احد الخصائص التاريخية والفكرية المهمة له ولخلفائه،يتمثل في مواجهته الواسعة للدعوات البابیة والبهائية ونقدها. فقد ألف هذا الشخص اربعة کتب ورسائل في نقد الباب وقدم دراسات وتحلیلات لكل واحدة منها .وتناول هذا المقال تحلیلا للثانية في، طلقة الشهاب في الرد على باب خسران المآب، وقد وضح فيه أهمیة بعضا من أدلته في هذا الخصوص.

کلمات مفتاحية

حاج محمدکریم‌خان الکرمانل، المنهج الشیخي، السید علي ‌محمد الباب، طلقة الشهاب في الرد على باب خسران المآب.

 

 

السبل التقليدية لتأمین المصادر المالية برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادیة في التشکیلات البهائية

حسین دادغستر 

نُبذة

في السنوات الاخیرة تحولت عملية التنمية الاجتماعیة والاقتصادیة في مختلف الدول،وخاصة في الدول غير النامية والدول التي هي في طور النمو ‌الى ادوات للدعاية للبهائیة وانتشارها في مختلف مناطق العالم.وقامت الجماعات البهائية بتأمین المصادر المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع صغيرة وكبيرة في مناطق جغرافیة معينة، تمهيدا لانتشار البهائیة وتشکیلاتها . وقد استندنا في بحثنا لتعالیم البهائية وتشريعاتها وقمنا بدراسة التقارير المالية الخاصة ببعض المؤسسات البهائية الدعوية واماكن تأمین المصادر المالية التقليدية لتلك المشاريع، وقد اظهرت نتائج تلك الدراسات ان تلك المصادر يجري تأمينها بشكل ما عبر المؤسسات العاملة  تحت اشراف بیت‌العدل ومن خلال مشارکة عموم البهائیين وعبر عناوین مختلفة من قبيل حقوق‌الله والتبرعات وكذلك المصادر المالية للبهائیين الاثرياء ويجري تأمينها احيانا في اطار المؤسسات الخیریة والمؤسسات عامة المنفعة او المصادر المالية الخاصة بالمشاريع الدولية .

کلمات مفتاحية

التنمية الاجتماعیة والاقتصادية، حقوق‌الله، والتبرعات، والمؤسسات الملهمة من الديانة البهائية.

 

 

الدعوة الدینية والقيودالحقوقية المفروضة؛ والادلة الخاصة بقواعد حق الدعوة الدینية للبهائیة

محمد حسینی

نُبذة

الدعوة الدینية  تعد من اللوازم المهمة لایديولوجية البهائية والتي اُلبست  الآن لبوس حق الدعوة الدینية او حق اظهارالدین، قد تحولت الى استراتيجية هجومية مُجازة للبهائیين. وايا ما كانت ضروریة المصطلحات الحقوقية بسبب قبول الاستناد اليها، باعتبار انها تحظى بالحدود المفهومية الواضحة،لكن مفهوم (الدعوة الدینية) بحد ذاته حافل بالغموض وهذا الغموض في القوانين الوضعية للجمهورية الاسلامية في ایران وكذلك في الوثائق الدولية مثيرة للمشکلات ولهذا يصعب تقديم تعریف دقیق للحقوق الخاصة بها. ذلك ان الدعوة للدين تمثل احد مصادیق حرية اختيار الدین واظهارالعقیدة،وتحاول هذه المقالة ان توضح بداية مفهوم الدعوة الدینية في قوانين الحقوق الوضعية في ایران وقوانين الحقوق الدولية لتبين بعدها تحديد او حتى منع الدعوة الدينية بناء على منطق القوانين الحقوقية السائدة في كل نظام حقوقي.

کلمات مفتاحية

الدعوة الدينية، الدین الرسمي، موازین الاسلام، اُسس الاسلام، اقتدار الدین، اظهارالدین

 

بارگذاری بیشتر مطالب مرتبط
بارگذاری توسط سردبیر
بارگذاری در الرسالات

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

بررسی

English Translate of Abstracts of Farsi Articles in Quarterly No. 20

An Analysis of the Baha’i Scholarship and ABS Project Mohammad Hosseini Abstract This arti…